خبر ⁄سياسي

انقلابيو اليمن يختطفون 89 شخصا في صنعاء خلال 3 أيام

انقلابيو اليمن يختطفون 89 شخصا في صنعاء خلال 3 أيام

شنّت الجماعة الحوثية حملة اختطافات واسعة طالت عشرات السكان في العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء بمن فيهم إعلاميون وناشطون وموظفون حكوميون، وذلك على خلفية اعتزامهم الاحتفال بذكرى «ثورة 26 سبتمبر»، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».

وأوضحت المصادر أن عناصر تتبع ما تسمى أجهزة «الأمن والمخابرات» و«الأمن الوقائي» و«الأمن المجتمعي» التابعة للجماعة الحوثية اختطفت خلال 3 أيام نحو 89 مدنياً من أحياء متفرقة في صنعاء تتبع مديريات السبعين والثورة ومعين وآزال لمنعهم من الاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر» التي تصادف الخميس.

مسلحون حوثيون في أحد شوارع العاصمة اليمنية صنعاء (إ.ب.أ)

وذكرت المصادر أن الاختطافات الحوثية شملت مدنيين في أحياء بيت معياد وحدة والقادسية والجرداء والسنينة ومذبح وعصر والجراف والحصبة، في حين تواصل الجماعة تنفيذ حملات تعقب وملاحقة لأشخاص آخرين.

وتتزامن أعمال الخطف الحوثية ضد المدنيين في صنعاء، مع اتهام مصادر حقوقية يمنية الانقلابيين باستحداث عشرات المعتقلات والأقبية الجديدة بمناطق متفرقة في المدينة وضواحيها بغية التمكن من استيعاب أعداد أخرى من المختطفين الجدد.

دهم ليلي

يؤكد «حمدي. م»، وهو شقيق أحد المخطوفين لدى الجماعة في صنعاء، لـ«الشرق الأوسط»، قيام عناصر حوثية في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي باقتحام منزلهم الكائن في حي السنينة وترويع النساء والأطفال واختطاف شقيقه (22 عاماً) بتهمة كتابته منشوراً بحسابه على «فيسبوك» يتعلق بـ«ثورة 26 سبتمبر».

ويوضح حمدي أن عملية الدهم لمنزلهم كانت وكأنها توحي للجميع بأن شقيقه يتزعم عصابة أو تنظيماً إرهابياً، ويضيف: «في الحقيقة الجماعة هي من تقوم في الواقع بممارسة الإرهاب بعينه ضد السكان لإسكات أي صوت مناوئ لمشروعها الانقلابي ويدعو للاحتفال بذكرى الثورة اليمنية».

أطفال مشاركون في احتفالات ذكرى «الثورة اليمنية» العام الماضي (إكس)

وطالب حمدي المعنيين بالدفاع عن حقوق الإنسان بإدانة جرائم الاعتقال الحوثية ضد المدنيين والتدخل لإطلاق سراح شقيقه ومعه عشرات الشبان في سجون الانقلابيين.

وتبرر جماعة الانقلاب جرائم الخطف الحالية للمدنيين في صنعاء ومدن أخرى بأنهم يقومون بأعمال تحريض ضدها وتوجيه دعوات للخروج إلى الشوارع للاحتفال بثورة «26 سبتمبر» والقيام بانتفاضة شعبية تطالب برحيلها.

استهجان ورفض

أثارت حملات القمع الحوثية حالة من الاستياء والرفض في صنعاء، بعد أن أعلنت الجماعة حالة استنفار وسخّرت جميع أجهزتها الأمنية والتجسسية لترهيب المدنيين في العاصمة المختطفة وبقية مناطق سيطرتها.

واستهجن ياسر وهو اسم مستعار لأحد السكان في صنعاء، انشغال الانقلابيين بملاحقة وخطف المدنيين المحتفلين بثورة «26 سبتمبر»، وتجاهلهم لما يعانيه الملايين بمناطق سطوتهم من توقف الرواتب واتساع رقعة الفقر وتقطع سبل الحياة وغياب أبسط الخدمات وتفشي الأوبئة.

عنصر حوثي خلال تجمع للجماعة الموالية لإيران في صنعاء (رويترز)

وتمنى ياسر، في حديثه لـ«الشرق الأوسط»، أن يعلن قادة الجماعة الحوثية ولو لمرة واحدة عن حالة استنفار وطوارئ من أجل مواجهة الفلتان الأمني غير المسبوق الذي تشهده صنعاء وبقية المدن تحت سيطرتها وزادت معه معدلات الجريمة بمختلف أنواعها.

وتداول ناشطون يمنيون في الأيام الماضية، صوراً ومشاهد على مواقع التواصل الاجتماعي لعمليات انتشار كثيف لمسلحي جماعة الحوثي، وقيامهم بأعمال دهم وتفتيش، ضد كل مَن يحاول الاستعداد والتجهيز للاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر».

وكانت منظمة «ميون لحقوق الإنسان» قد أفادت باختطاف جماعة الحوثي في الأيام الماضية أكثر من 270 مدنياً في صنعاء، وعدد من المدن تحت سيطرتها، وذلك لمنعهم من الاحتفال بذكرى الثورة.

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل