خبر ⁄سياسي

السودان.. ضائقة معيشية تخنق سكان هذه الولاية

السودان.. ضائقة معيشية تخنق سكان هذه الولاية

الخرطوم=^المندرة نيوز^

تتزايد معاناة المواطنين والمرضى في ولاية الأبيض يومًا بعد يوم، نتيجة ظروف الحرب وانقطاع الطرق بسبب سيطرة قوات الدعم السريع على عدة طرق، مثل طريق سنار كوستي عند جبل موية وطريق كوستي الأبيض في ولاية شمال كردفان، مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار.

 

تردي الخدمات:

 

قال مواطن من ربك لراديو دبنقا إن الأوضاع الإنسانية أصبحت صعبة جداً نتيجة لارتفاع الأسعار وتدهور الخدمات بشكل عام، وخاصة في المجال الطبي والصحي. وأوضح أن زيارة الطبيب كانت تكلف سابقاً 2000 جنيه، أما الآن فقد زادت التكلفة إلى 10000 جنيه. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسعار الفحوصات الطبية؛ حيث كان فحص الدم والبول يتراوح سابقاً بين 2000 و2500 جنيه، والآن أصبح يكلف 5000 جنيه.

 

 

إرتفاع أسعار الادوية:

 

وأشار إلى زيادة كبيرة في أسعار الأدوية، بالإضافة إلى نقص حاد في الأدوية الضرورية لإنقاذ الحياة. وذكر أن حبوب الملاريا التي كانت تُباع سابقاً بمبلغ 1000 جنيه، أصبح سعرها الآن يتراوح بين 4000 إلى 5000 جنيه.

 

مضيفاً أن حقن “سامكسون” المخصصة لعلاج الالتهابات كانت تباع بسعر 2000 جنيه، وقد أصبح سعرها اليوم 6000 جنيه للحقنة الواحدة.

 

 

أكدت التقارير أن أسعار السلع تتزايد يومياً نتيجة الحرب وإغلاق الطرق من قبل قوات الدعم السريع، مما يُشكل قلقاً كبيراً للمواطنين الذين يعيشون تحت ضغط الظروف الاقتصادية ويسعون يومياً لتأمين قوت يومهم.

 

إنتشار المتسولين:

 

أوضح أن الأوضاع الناجمة عن الحرب أدت إلى ظهور ظاهرة التسول، خصوصاً بين النازحين الذين أجبرتهم الحرب على ترك مناطقهم. وأشار إلى أن المتسولين يتواجدون بكثرة في ولاية النيل الأبيض، خاصة في مدينتي كوستي وربك، حيث يتكون معظمهم من الأطفال والنساء بالإضافة إلى بعض الرجال.

 

وأشار إلى أن ظروف الحرب أجبرت العديد من الأشخاص على التسول بسبب نقص فرص العمل. وأوضح أن المحتاجين يجلسون على جوانب الطرق والأسواق والمساجد وغيرها من الأماكن، يطلبون من المارة التصدق عليهم، مما يعكس صورة إنسانية مؤثرة، ويظهر فداحة آثار الحرب التي حولت الكثيرين من ضحاياها إلى متسولين.

 

الوضع المعيشي فوق الإحتمال:

 

أشار إلى وجود زيادة كبيرة في أسعار السلع، في ظل نقص السيولة المالية لدى المواطنين، مما زاد من معاناتهم يوماً بعد يوم. وأكد أن الوضع الاقتصادي أصبح يمثل ضغطاً كبيراً على المواطنين يفوق قدرتهم على التحمل، مشيراً إلى أن النفقات اليومية تتراوح على الأقل بين 10 إلى 15 ألف جنيه لأسرة مكونة من أربعة أفراد، مع وجود بعض المواد الغذائية المتاحة في المنزل.

almndranews.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل