خبر ⁄سياسي

سمعنا صوتك

سمعنا صوتك

أهلا بكم قراء دبنقا الأعزاء إلى هذا العرض لجانب من مشاركاتكم في المواد التفاعلية التي نطرحها عليكم على مدار الاسبوع.

طرحنا عليكم ظهر الأربعاء سؤالا واستفتاء يتعلقان بحديث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ضرورة وقف “تسليح الجنرالات”، حسب تعبيره.

وكان بايدن قد دعا العالم، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء، إلى التوقف عن تسليح الجنرالات في السودان.

طلبنا منكم في سؤالنا التعليق على حديث بايدن والرسالة التي وجهها للعالم، وتلقينا منكم الكثير من التعليقات خلال وقت وجيز من نشر السؤال.

على صفحة دبنقا في موقع فيسبوك، دعا المشارك شيبان إلى ضرورة تطابق الاقوال مع الأفعال “وضرورة الضغط على طرفي الحرب، وخاصة الجيش، للعودة للتفاوض”.

لكن مجاهد ود كرار قال إن هذه الدعوة لوقف تسليح الجنرالات في السودان يمكن أن تأتي ” بعد أن يوقف تسليح الجنرالات في اسرائيل والجنرالات في اوكرانيا”، في إشارة إلى الحروب في أوكرانيا وغزة.

أما سليمان آدم فقال إن “الحرب في السودان شأن داخلي، وعلى الامريكان والإمارات أن لا يتدخلوا في الشأن السوداني”.

لكن حمودة محمد خالفهما الرأي، قائلا “حديث منطقي إن وجد استجابة من الدول التي تدعم الطرفين، لأنه إذا لم يتوقف تسليح الطرفين لن تتوقف الحرب ولن يفكر الطرفان في الرجوع الي التفاوض”.

أما ناهد بشير فقالت “يجب إيقاف الدعم وإيقاف الحرب، متى سينفذ هذا الكلام، لا بد أن يكون هناك فعل، لقد اكتفينا من الكلام”.

بينما اعتبر صديق عوض حديث بايدن لا قيمة له، مضيفا “بايدن يعلم من يُسَلِّح، وعليه الحديث معهم مباشرة”.

لكن محمد صلاح وصف حديث بايدن بالواقعي، وأضاف “يمكن أن يتوقف الدعم الخارجي لطرفي الصراع إذا توفرت الإرادة الدولية”.

واتفق معه عماد حمدان، الذي اكتفى بثلاث كلمات للتعليق على حديث بايدن، قائلا “أوافق ذلك الرأى”.

وننتقل من السؤال المفتوح إلى سؤال الاستفتاء، عن نفس الموضوع، الذي جاء على النحو التالي: هل تتوقع أن يجد حديث بايدن استجابة من القوى المؤثرة في الصراع ؟

طرحنا عليكم هذا السؤال في صفحة دبنقا على موقع “اكس”، وكانت الغالبية الساحقة مع الإجابة (لا) حتى الساعة الثالثة بعد ظهر الأربعاء بتوقيت السودان.

اعرب 78.9% من المشاركين في الاستفتاء عن اعتقادهم بأن دعوة بايدن لن تجد استجابة من القوى المؤثرة، بينما خالفهم الرأي 15.8% من المُصَوِّتين، واختار 5.3% الإجابة الثالثة “لا أدري”.
الاعزاء قراء دبنقا، انتم أيضا بإمكانكم المشاركة في المواد التفاعلية التي نطرحها عليكم والتعليق على الأخبار التي ننشرها في منصاتنا على فيسبوك، اكس، يوتيوب، وساوندكلاود عبر الروابط التالية:

Tweets by RadioDabanga

https://www.facebook.com/DabangaRadio

https://www.youtube.com/user/darfurradio

تجدون في هذه الصفحات آخر الاستبيانات والاسئلة التي نطرحها عليكم على مدار الأسبوع، كما يمكنكم أن ترسلوا مقترحات بالموضوعات التي ترغبون في طرحها للنقاش والتصويت.

أما إذا كنتم تفضلون المشاركة عبر تطبيق “واتساب”، يمكنكم إرسال رسالة صوتية أو نصية إلى الرقم: 0031208000470

نحن في انتظارك، سمعنا صوتك.

dabangasudan.org

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل