خبر ⁄سياسي

وزير الخارجية السوداني يؤكد تمسك بلاده بمنبر جدة خلال لقائه بنظيره السعودي في نيويورك

وزير الخارجية السوداني يؤكد تمسك بلاده بمنبر جدة خلال لقائه بنظيره السعودي في نيويورك

التقى وزير الخارجية المكلف حسين عوض علي بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تم التأكيد على العلاقات الثنائية وسبل تحريك الجهود الإقليمية..

التغيير: الخرطوم

التقى وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض علي بسمو الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، على هامش اجتماعات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

وخلال اللقاء، وفقا لمنصة الناطق الرسمي لحكومة السودان، الأربعاء، تناول الجانبان العلاقات الثنائية المتينة والراسخة بين السودان والمملكة العربية السعودية.

كما أطلع الوزير السوداني نظيره السعودي على آخر تطورات الأوضاع في السودان.

وجدد الوزير السوداني التأكيد على التزام السودان بمنبر جدة باعتباره المنصة الأساسية للتفاوض حول الأزمة السودانية.

وشدد على أن تعدد المنابر التفاوضية قد يؤدي إلى تعقيد الأزمة. وناقش الطرفان أهمية تبادل الدعم بين البلدين في المحافل الدولية، وكذلك تعزيز الجهود الإقليمية لتحقيق تفاهمات توافقية في المنطقة.

وفي مايو 2023، وقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، الذي يهدف إلى حماية المدنيين وضمان أمنهم خلال النزاع المستمر في البلاد.

وتُعقد الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة خلال شهر سبتمبر 2024 في نيويورك، حيث تُعتبر هذه الدورة أحد أهم التجمعات الدولية السنوية.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى أزمة إنسانية كبيرة في البلاد.

وتسببت الاشتباكات في مقتل الآلاف وتشريد الملايين، سواء داخل السودان أو خارج حدوده. تدهورت الأوضاع المعيشية والخدمات الأساسية، ما جعل المجتمع الدولي يطالب بوقف القتال والتوصل إلى حل سياسي، خاصة بعد تزايد الضغوط الاقتصادية والاجتماعية في جميع أنحاء السودان.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل