خبر ⁄سياسي

البرلمان الأوغندي يدين إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية القسري لعمال ملعب هويما

البرلمان الأوغندي يدين إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية القسري لعمال ملعب هويما

أوغندا بالعربي-متابعات

أدان البرلمان التقارير التي تحدثت عن إجراء اختبار إلزامي لفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز للعمال في ملعب هويما، الذي قيد الإنشاء استعدادًا لكأس الأمم الأفريقية 2027.

وقال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور جوزيف رويونجا للبرلمان إن العمال في ملعب هويما يتعرضون لضغوط لإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو إنهاء عقودهم.

وقال إن هذا أمر غير أخلاقي ومهين للعمال.

وقال رويونجا خلال الجلسة العامة التي ترأسها نائب رئيس مجلس النواب توماس تايبوا يوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024: “تم إنهاء خدمات الموظفين الذين ثبتت إصابتهم [بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز] ووصمهم بالعار، وهو أمر غير قانوني لأنه يتعارض مع قوانين العمل في أوغندا والمبادئ التوجيهية الدولية لحقوق الإنسان”.

تنص سياسة مكان العمل الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز في أوغندا على أنه “لا يُطلب تقديم معلومات عن حالة فيروس نقص المناعة البشرية لأي عضو من أعضاء الموظفين سواء في وقت التقدم بطلب التوظيف أو كشرط أساسي للحفاظ على علاقة العمل أو للترقية”.

وتنص نفس السياسة على الطريقة التي ينبغي لأصحاب العمل أن يعاملوا بها الموظفين أو العمال المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، والتي قال رويونجا إنها تم تجاهلها من قبل إدارة ملعب هويما.

ودعا الحكومة إلى التدخل لإعادة العمال الذين تم إنهاء خدماتهم بسبب إصابتهم بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز إلى وظائفهم وتعويضهم.

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل