خبر ⁄سياسي

البرهان يعلن شروط للقبول بأي مبادرة لإنهاء الحرب في السودان

البرهان يعلن شروط للقبول بأي مبادرة لإنهاء الحرب في السودان

 

أعلن رئيس المجلس السيادي الانقلابي في السودان الجنرال عبدالفتاح البرهان، إن حكومته مستعدة للانخراط في أي مبادرة جادة تهدف لإيقاف الحرب في السودان.

الخرطوم ــ التغيير

واشترط البرهان خلال مؤتمر صحفي بنيويورك قبول أي مبادرة أن بدون أي إملاءات أو شروط مسبقة أو أي تدخلات للجهة التي تدعو إلى وقف الحرب .

وقال البرهان :”مستعدون للمشاركة في أي مبادرة لتحقيق السلام وإنهاء الحرب ، وتسهم في عودة المواطنين إلى منازلهم وفقاً لما تم الاتفاق عليه سابقاً”.

وأضاف البرهان بحسب تصريح لإعلام مجلس السيادة : “إن كل المبادرات التي قدمت لم توافق الرؤية الوطنية وليس لديها ملكية للسودانيين مما أسهم فى فشلها كما أنها لم تراعي مطالب السودانيين التي يمكن أن تقود إلى حل وإنهاء الحروب المستمرة وإنهاء مسلسل الانقلابات العسكرية”.

و أكد البرهان التزام القوات المسلحة انطلاقاً من واجبها الدستوري الحفاظ على الدولة السودانية وحماية السيادة الوطنية ، وتعهد بردع من وصفهم بالمعتدين أو الذين يرهنون قرار الدولة لأي قوة إقليمية أو قوة تريد الاستعمار بوجه جديد يعمل بمعزل عن المنظومة الدولية.

وفي سياق متصل كشف البرهان إن الخرطوم أبلغت الجانب الأميركي أنها لن تقبل وساطة أي قوى إقليمية أو دولية شاركت في قتل السودانيين.

وقال البرهان في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية :”سنواصل التحدث مع الأميركيين، وإن كانوا جادين في دعم السلام بالسودان فليدعموا الحلول الوطنية”.

وألقى البرهان -أمس الخميس- كلمة السودان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بدورتها الـ79، حيث اتهم قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية، وقال إن دولا في المنطقة تقدم لها التمويل والأسلحة وتسهل نقل المرتزقة.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل