خبر ⁄سياسي

لقاءات مكثفة لوزير الخارجية السوداني بـ نيويورك

لقاءات مكثفة لوزير الخارجية السوداني بـ نيويورك

رصد – نبض السودان

شارك السفير حسين عوض علي  وزير الخارجية المكلف، في الاجتماع الوزاري السنوي الثامن والأربعين لمجموعة ال٧٧ والصين، والذي عقد على هامش اجتماعات الاسبوع رفيع المستوى للدورة ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة. أنعقد الإجتماع تحت شعار ” التصدي لتحديات التمويل لدعم التنفيذ الكامل لاجندة ٢٠٣٠ لضمان الا يتخلف احد او بلد عن الركب”.

وألقى السيد الوزير بيان السودان في الاجتماع،  حيث تناول  الحرب المفروضة على الشعب السوداني من بعض الدول الإقليمية والمليشيارالتي ترعاها هذه الدول، وما خلفته من تداعيات إنسانية وإقتصادية وإجتماعية وخيمة.

واوضح إستهداف المليشيا المتمردة للبني التحتية والمرافق المدنية، مما نجم عنه توقف عجلة الإنتاج في قطاعات حيوية.

تناولت بيانات الوفود، إلتزاماتها بتمويل أهداف التنمية المستدامة  وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لشعوب بلدانهم.

وفي السياق التقى السفير حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 معالي السيدة/ ريتنو مارسودي وزيرة خارجية إندونيسيا، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. بحث اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية.

وقدم السيد الوزير شرحا لرصيفته بشأن خلفيات وتطورات الأوضاع في السودان، وحجم التدخل الخارجي في الأزمة، مطالبا بإدانته والتنديد به في أي محفل.

كما التقى  السفير حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 معالي السيد محمد حسن وزير خارجية ماليزيا، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

بحث اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية.

فيما التقى معالي السفيى حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 معالي السيد زينبيك كولوباييف وزير خارجية قرغيزستان، وذلك على هامش أعمال الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

بحث اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتبادل الدعم في المحافل الدولية. كما قدم السيد الوزير شرحا لرصيفه بشأن خلفيات وتطورات الأوضاع في السودان، وحجم التدخل الخارجي في الأزمة، مطالبا بإدانته والتنديد به في أي محفل، وذلك من واقع عضوية قرغيزستان في عدد من المنظمات مثل منظمة التعاون الاسلامي، وسعيھا للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن.

كما التقى  حسين عوض علي، وزير الخارجية المكلف اليوم الجمعة 27 سبتمبر على هامش اجتماعات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بمعالي السيد يوسف مايتما وزير خارجية نيجريا.

تناول اللقاء العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، وأطلع السيد وزير الخارجية رصيفه النيجيري على تطورات الأوضاع في السودان بسبب الحرب المفروضة عليه من الخارج، والانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع المتمردة واستهدافها للمدنيين بالقتل والتشريد ونهب الممتلكات، وأكد على تمسك السودان بمنبر جدة كأسأس للتفاوض وضرورة الضغط على المليشيا لتطبيقه.

من جانبه أكد الوزير النيجيري علمھم بخلفيات الأوضاع في السودان، ومتابعتھم بقلق لما يجري فيه من واقع العلاقة القوية التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين، وأكد على سلبية الدور الخارجي في السودان، وضرورة أن ينبع الحل من الداخل.

أكد الجانبان خلال اللقاء على احكام التعاون والتنسيق بينھما، وتبادل الدعم في المحافل الدولية والإقليمية.

وفي السياق التقى حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف صباح اليوم معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عمان الشقيقة، وذلك خلال مشاركتھما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتھا ال 79 بنيويورك.

بحث اللقاء العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز أواصرھا، وتفعيل تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين.

كذلك تطرق اللقاء الى التنسيق القائم بين البلدين في الأطر الإقليمية والدولية وضرورة إحكام ھذا التنسيق بما يفضي للحفاظ على مصالح البلدين.

و قدم السيد الوزير خلال اللقاء شرحا لتطورات الأوضاع في السودان، فيما أبدى رصيفه العماني دعم بلاده للسودان حكومة وشعبا، وتأييدھم التام لمؤسسات الدولة ودورھا في الحفاظ على البلاد.

nabdsudan.net

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل