خبر ⁄سياسي

أكثر من مليون أوغندي معرضون للخطر بسبب الأمطار الغزيرة

أكثر من مليون أوغندي معرضون للخطر بسبب الأمطار الغزيرة

أوغندا بالعربي-متابعات

حذرت أوغندا يوم الخميس من أن أكثر من مليون شخص قد يتأثرون بالأمطار الغزيرة المستمرة، والتي من المرجح أن تؤدي إلى انهيارات أرضية وفيضانات.

قالت وزيرة الدولة للإغاثة والاستعداد للكوارث واللاجئين ليليان آبر في بيان عن حالة الكوارث إن البلاد تواجه حاليا أمطارا غزيرة، بالإضافة إلى الرياح القوية والعواصف الثلجية. وقد تسببت هذه الظروف في حدوث فيضانات واسعة النطاق وتدمير المحاصيل وتشريد الآلاف من الأسر.

وقال آبر إن الفيضانات أدت حتى الآن إلى نزوح 25 ألفا و990 شخصا من 6 آلاف و650 أسرة وأثرت على 40 ألفا و213 شخصا في مقاطعتي نتوروكو وكاسيسي بغرب أوغندا.

وأضافت أن خطر الانهيارات الأرضية في منطقة جبل إلجون في شرق أوغندا أدى بالفعل إلى نزوح 2010 أشخاص، يعيشون الآن مع عائلات مضيفة.

وقال آبر في التقرير “احتمال وقوع المزيد من الانهيارات الأرضية المدمرة والفيضانات والعواصف الهوائية/البردية بين شهري سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول مرتفع للغاية”.

وأضافت أن “عدد المتضررين من الفيضانات من المرجح أن يتجاوز المليون شخص على مستوى البلاد بحلول ديسمبر/كانون الأول 2024. وسيحتاج هؤلاء الضحايا إلى الإغاثة في شكل أغذية وخيام وأدوية وغيرها من الإمدادات غير الغذائية”، وحثت الحكومات المحلية على إجراء حملات توعية مجتمعية.

وبحسب إدارة الأرصاد الجوية، تشهد عدة مناطق من البلاد، خاصة في المناطق الغربية والشرقية، هطول أمطار تراوحت بين العادية وفوق العادية، مع تأثيرات مدمرة.

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل