خبر ⁄سياسي

الإمارات تتهم الجيش بقصف مقر سفيرها في الخرطوم والقوات المسلحة تنفي

الإمارات تتهم الجيش بقصف مقر سفيرها في الخرطوم والقوات المسلحة تنفي

أمستردام: 30 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

اتهمت دولة الإمارات الجيش بشن غارة جوية على مقر سفيرها في جنوب الخرطوم بينما نفت القوات المسلحة ذلك.

وأدانت وزارة الخارجية في دولة الإمارات بشدة القصف الجوي الذي استهدف مقر رئيس بعثة الدولة في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني، مشيرة إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبة الجيش بتحمل المسؤولية كاملة عن هذا العمل الذي وصفته بالجبان.

وظلت الخارجية السودانية تتهم الإمارات بدعم قوات الدعم السريع وقدمت شكوى رسمية إلى مجلس الأمن بهذا الشأن.

وأكدت الخارجية الإماراتية في بيان لها أنها ستقدم مذكرة احتجاج لكل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة. وقالت إن ذلك يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشددة على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأعربت الوزارة عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال التي وصفتها بالإجرامية ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

الإمارات تدين الاعتداء الغاشم على مقر سفيرها في السودانhttps://t.co/UDjLbj0tnN pic.twitter.com/bq3nS7Q8C0

— MoFA وزارة الخارجية (@mofauae) September 29, 2024

‏من جانبه أدان جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج الاعتداء السافر الذي وصفه بالسفار على مقر رئيس بعثة دولة الإمارات العربية المتحدة في السودان.

وطالب حكومة السودان ببذل كافة الجهود لحماية المنشآت الدبلوماسية والعاملين فيها. وأكد إن هذا الاعتداء يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، ومشدداً في الوقت ذاته على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

وأعرب الأمين العام عن استنكاره الشديد لهذا الاعتداء، ورفض مجلس التعاون الدائم والثابت لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي.

وأشار الأمين العام إلى ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، والذي أكد على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره ووحدة أراضيه، وحث الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد والفعال مع مبادرات تسوية الأزمة ومنها منبر جدة ودول الجوار وغيرها.

معالي الأمين العام @jasemalbudaiwi: #مجلس_التعاون يدعوا للوقف الفوري لإطلاق النار في #لبنان، ويؤكد دعمه المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره.

https://t.co/J6crO6ehDQ#مجلس_التعاون pic.twitter.com/BBbwt6874t

— مجلس التعاون (@GCCSG) September 29, 2024

من جانبها نفت القوات المسلحة السودانية اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم واستنكرت ذلك.

وأكدت القوات المسلحة في بيان أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية ولا تتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها، واتهمت الدعم السريع بارتكاب تلك الأفعال على مرأي ومسمع من الدول والمنظمات الدولية وجددت اتهامها للإمارات بدعم السريع.

بسم الله الرحمن الرحيم

_القيادة العامة للقوات المسلحة_

الإثنين 30 سبتمبر 2024م

بيان

تستنكر القوات المسلحة السودانية وتنفي إتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم، وتؤكد أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو… pic.twitter.com/KH5tTRXjh4

— القوات المسلحة السودانية (@SudaneseAF) September 30, 2024

وأكدت القوات المسلحة إنها لا تقوم بهذه الأعمال التي وصفتها الجبانة ولا تخالف القانون الدولي وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية.

dabangasudan.org

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل