خبر ⁄سياسي

نور الموسوي... طفلة لبنانية تصارع الموت بعد إصابتها في غارة إسرائيلية

نور الموسوي... طفلة لبنانية تصارع الموت بعد إصابتها في غارة إسرائيلية

ترقد الفتاة نور عبد الله الموسوي البالغة من العمر ست سنوات، فاقدة للوعي في وحدة العناية المركزة للأطفال في مستشفى رياق في وادي البقاع اللبناني، بين الحياة والموت.

ونور هي إحدى الحالات الحرجة في المستشفى اللبناني، بعد الهجمات الإسرائيلية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وفي تلال وادي البقاع، كما في أجزاء واسعة من لبنان، قد يأتي الموت من السماء هذه الأيام، في أي لحظة، بفعل القصف الإسرائيلي على المناطق طوال اليوم، وقد وقع أكثر من ثلاثين غارة جوية في ساعة واحدة فقط في منطقة البقاع، وتأكد مقتل 46 شخصاً. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد، وفق تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتقول والدة نور، وتدعى ريما، إن ابنتها ذكية للغاية واجتماعية، وتتابع لـ«بي بي سي»: «إنها تخلق جواً من المرح في المنزل. نشعر بالفراغ عندما لا تكون في الجوار. إنها تحب مقابلة أشخاص جدد». كل هذا تغير يوم الاثنين الماضي، مع الغارة الإسرائيلية. وتظهر نور في مقطع فيديو وهي تصلي، قبل الهجوم بفترة وجيزة.

وتتابع الأم: «كنت أهدئها وأقول لها ألا تخاف، ولا شيء سيحدث. كانت تدعو الله للمساعدة»، ومع اقتراب القصف، كانت ريما تختبئ عند باب منزلها مع نور وشقيقها التوأم محمد.

وتسرد الأم: «لم نكن بالشجاعة بما يكفي للدخول، لأننا اعتقدنا أن المبنى سينهار علينا إذا تم قصفه. وعندما اشتد القصف، حملت نور وشقيقها وكنت على وشك نقلهما إلى الداخل، لكن الصاروخ كان أسرع مني كثيراً».

وأدى ذلك الصاروخ إلى إصابة الشقيق محمد بجروح طفيفة، فيما تكافح نور من أجل الحياة.

مواطنون أمام الدمار بفعل الغارات الإسرائيلية بمنطقة البقاع في لبنان (أ.ف.ب)

وفي السياق نفسه، يقول عبد الله عن ابنته: «نور لا تعرف ما الأسلحة. ولا تعرف كيف تقاتل. كانت تلعب في المنزل عندما بدأ القصف. أرادت إسرائيل إرهاب الناس وإجبارهم على الفرار».

وتقول إسرائيل إن غاراتها تستهدف مواقع (حزب الله)، بما في ذلك مخازن الأسلحة ومستودعات الذخيرة. لكن عبد الله يختلف مع هذا الرأي، ويقول لـ«بي بي سي»: «لا علاقة لنا بالأسلحة. أنا لست منخرطاً في المقاومة مع (حزب الله). ولكنني أتمنى الآن أن أكون منخرطاً فيها حتى أتمكن من حماية أطفالي».

ونقلت «بي بي سي» أن صفارات الإنذار دوت في المستشفى بينما كانت سيارة إسعاف تنقل الجرحى من الغارة الأخيرة، وهرع أفراد الطاقم الطبي لإنقاذ الجرحى، فيما يزيد الضغط على قسم الطوارئ، وتتعالى صيحات الغضب، ويُصاب الأصدقاء والأقارب بالصدمة.

جانب من التدمير بفعل الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت (إ.ب.أ)

واستقبل مستشفى الرياق اللبناني 400 ضحية من ضحايا الغارات الإسرائيلية منذ يوم الاثنين، جميعهم من المدنيين، وفقاً للمدير الطبي الدكتور باسل عبد الله. ومن بين هؤلاء، توفي أكثر من 100، وفقدت أسر كثيرة أكثر من شخص واحد. ويتابع عبد الله لـ«بي بي سي» أن «هناك صدمة بين الموظفين، وكذلك بين المرضى».

ويقول الطبيب: «رؤية الأطفال وهم يتعرضون للقصف، ورؤية المرضى المسنين والنساء وهم يتعرضون للقصف، أمر صعب. معظم الممرضات والأطباء مكتئبون. لدينا مشاعر. نحن بشر».

ويبقى معظم الموظفين في المستشفى على مدار الساعة لأن المخاطرة بالعودة إلى المنزل أمر خطير للغاية.

ويشعر الدكتور عبد الله بالقلق بالفعل بشأن نفاد الأدوية والإمدادات الأساسية. ويخشى أن تكون هذه حرباً طويلة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن أكثر من ألف لبناني قتلوا وأصيب ستة آلاف خلال الأسبوعين الماضيين، دون أن تحدد عدد المدنيين بينهم. وقالت الحكومة إن مليون شخص، أي ما يعادل خُمس السكان، نزحوا من منازلهم.

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل