خبر ⁄سياسي

الحكومة الأوغندية تصدر إرشادات جديدة للمدارس بشأن جدري القرود

الحكومة الأوغندية تصدر إرشادات جديدة للمدارس بشأن جدري القرود

أوغندا بالعربي-متابعات

 أصدرت وزارة التعليم والرياضة إرشادات وإجراءات تشغيلية قياسية تهدف إلى منع انتشار مرض الجدري (جدري القرود) في المؤسسات التعليمية.

وفي تعميم موجه إلى جميع رؤساء المؤسسات وأصحاب المصلحة الآخرين، أشار الدكتور كيدراس تورياجيندا، السكرتير الدائم الجديد بوزارة التعليم، إلى أن المبادئ التوجيهية قد تم تطويرها لضمان عدم تعطيل تفشي المرض للأنشطة المدرسية الجارية. وجاء في التعميم الذي اطلع عليه مراسلنا جزئيًا: “… وزارة التعليم والرياضة بالتعاون مع وزارة الصحة واليونيسيف الذين وضعوا مبادئ توجيهية للمدارس بشأن الوقاية من الجدري المائي والكشف عنه والسيطرة عليه في البيئات المدرسية للحفاظ على سلامة الطلاب والموظفين وتجنب تعطيل الأنشطة المدرسية الجارية”.

وفي التعميم، أصدرت الوزارة خمسة إرشادات رئيسية لمديري المدارس تهدف إلى منع انتشار مرض الجدري المائي. وتتوافق هذه الإجراءات مع تلك التي تم تنفيذها سابقًا خلال جائحة كوفيد-19.

وتؤكد الإرشادات على أهمية تنظيف وتطهير جميع الأسطح مرة واحدة على الأقل يوميًا. ويُطلب من المدارس التأكد من حصول كل من الطلاب والموظفين على الصابون والماء لغسل اليدين، أو توفير معقمات اليدين كبديل. بالإضافة إلى ذلك، شجعت الوزارة المدارس على تعزيز الممارسات التي تحد من أو تمنع مشاركة الأغراض الشخصية، بما في ذلك الفراش وأدوات الأكل. كما طُلب من المدارس تحديد مساحات عزل لتقييم الطلاب أو الموظفين الذين قد يكونون مرضى أو يشتبه في إصابتهم بـ Mpox

كما يُفترض أن يبقى الموظفون أو الطلاب المرضى في المنزل إذا ظهرت عليهم أعراض، مثل الطفح الجلدي غير المشخص أو أعراض أخرى لعدوى الجدري المائي. إذا اشتبه في أن أحد أعضاء هيئة التدريس أو الطلاب يُظهر علامات وأعراض الجدري المائي، فقد حددت الوزارة سبعة إجراءات رئيسية يجب على المدارس اتخاذها.

وتتضمن هذه الإجراءات عزل الفرد وتنبيه المرافق الصحية القريبة، بالإضافة إلى توزيع المسؤوليات على أفراد مختلفين، على غرار النهج المتبع أثناء جائحة كوفيد-19.

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com