خبر ⁄سياسي

السودان يتسلم مليون و407 جرعة من لقاح الكوليرا

السودان يتسلم مليون و407 جرعة من لقاح الكوليرا

بورتسودان: السبت 5/ أكتوبر/2024م: راديو دبنقا

وصلت صباح اليوم (السبت) طائرة تحمل 1.4 مليون جرعة من لقاحات الكوليرا الفموية إلى بورتسودان لتعزيز جهود حماية الأطفال من تفشي الكوليرا الحالي.  

وقال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في السودان، شيلدون يات: “في ظل الحرب والنزوح والمجاعة، قد يكون تأثير هذه الأوبئة كارثيًا على الأطفال. إن تسليم اللقاحات إلى السلطات الصحية في السودان وإلى أيادي المجتمعات الأكثر عرضة للخطر أمر ضروري لوقف انتشار هذه الأمراض القاتلة”.

ومنذ بداية انتشار مرض الكوليرا في السودان في تموز/ يوليو تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة إصابة بالمرض ونحو 550 وفاة في عشر ولايات. وتأتي جرعات اللقاح الجديدة إضافة 404 آلاف لقاح وفرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (الـيونيسف) للسودان الشهر الماضي، وستُستخدم في حملات التلقيح الجارية.

وتهدف تلك الحملات إلى تطعيم 1.81 مليون شخص ضد الكوليرا في أكثر الولايات تضررا وهي القضارف وكسلا ونهر النيل.

وبالإضافة إلى الكوليرا تنتشر أوبئة متزامنة لأمراض أخرى ــ مثل حمى الضنك والملاريا والحصبة، في 12 ولاية على الأقل من ولايات السودان الثماني عشرة. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، سلمت اليونيسف ما يقرب من 190 ألف جرعة من لقاحات الملاريا إلى البلاد للمساعدة في حماية الأطفال من الملاريا.

ويدفع تفشي الأمراض المستمر نظام الرعاية الصحية الهش بالفعل في السودان إلى نقطة الانهيار ويزيد من نقاط الضعف في البنية الأساسية للصرف الصحي والنظافة. ولتكثيف جهودها لمنع المجاعة وتفشي الأمراض في الأشهر الستة المقبلة، تناشد اليونيسف توفير 40 مليون دولار لتقديم المساعدة في المناطق المتضررة.

ثلاث ولايات:

من ناحيتها تسلمت وزارة الصحة الاتحادية بالفعل عدد واحد مليون و407 ألف و200 جرعة من لقاح الكوليرا مقدمة من التحالف العالمي لللقاحات (قافي)، وتم توفيره عبر ICG وإيصاله للسودان عبر منظمة اليونسيف.

وأشار وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد ابراهيم، في تصريحات صحفية:  أنه تم استلام عدد واحد مليون و407 ألف و200 جرعة من لقاح الكوليرا الفموي وهو لقاح تم طلبه لتنفيذ حملة للتصدي لوباء الكوليرا في ولايات نهر النيل ، كسلا والقضارف.

وقال إنَّ: لقاح الكوليرا سيتم توزيعه على ولايات كسلا والقضارف ونهر النيل كمرحلة أولى حيث سيتم استهداف عدد واحد مليون و058 ألف و454 شخص من عمر سنه فما فوق بمحليات عطبره، الدامر وبربر، بولاية نهرل النيل، وبولاية كسلا سوف يتم التطعيم بمحلية خشم القربة باستهداف 178 ألف و680 من عمر سنه فما فوق.

وأضاف أما بولاية القضارف سوف يتم استهداف 169 ألف 962 ببلدية القضارف، علي ان تتواصل جهود الوزارة لتوفير لقاحات لبقية المناطق المتاثره بالوباء،لافتاً إلى وزارة الصحة تعمل مع الجهات الأخرى لإنجاح حملات الإصحاح البيئي وإزالة النفايات وكلورة مياه الشرب للقضاء على الفيروس.

وأشار هيثم الي أن  معدل الإصابة بالكوليرا في انخفاض وأن الاستجابة السريعة من قبل المنظمات أسهم في توفير التطعيمات وإيصالها للبلاد، مشيداً بالجهود الكبيرة والدعم المقدر من قبل وزارة المالية الإتحادية ووزارة الصحة والمنظمات في توفير التطعيمات.

ودعا  هيثم إلى أهمية انجاح الإصحاح البيئي والعمل على إزالة النفايات والتخلص منها بطريقة آمنة بجانب تطهير وكلورة مياه الشرب قبل استخدامها.

dabangasudan.org