خبر ⁄سياسي

نائب البرهان يقاطع منتدى جوهانسبيرج بسبب مشاركة الدعم السريع

نائب البرهان يقاطع منتدى جوهانسبيرج بسبب مشاركة الدعم السريع

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني غادر جلسات منتدى السلم والأمن الأفريقي بجوهانسبيرج فور وصول وفد من قوات الدعم السريع.

جوهانسبيرج: التغيير

‎أعلن مجلس السيادة السوداني، أن نائب رئيس المجلس مالك عقار اير، غادر جلسات المنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي المقام في جنوب أفريقيا، وذلك بعد وصول وفد من “مليشيا” قوات الدعم السريع بقيادة القوني دقلو للمشاركة فيه.

وتوجه نائب عبد الفتاح البرهان إلى جوهانسبيرج الخميس، وشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى السنوي للسلم والأمن الأفريقي الذي تنظمه مؤسسة ثابو امبيكي.

وقال إعلام مجلس السيادة، إن عقار أبلغ منظمي المؤتمر قبل مغادرته إلى بورتسودان، أن مشارطة وفد الدعم السريع استسهال لدماء الشعب السوداني، ومحاولة لإجبار السودانيين “على التعايش مع جرائم المليشيا المجرمة وهو أمر غير مقبول”.

واعتبر أن دعوة “وفد المليشيا الفاشية” للمشاركة في مؤتمر عن السلم والأمن في أفريقيا يشكل استهانة بالغة بما يتعرض له السودانيون على يد مرتزقتها المجرمين”- حسب التصريح.

فيما قالت بعض المنصات على وسائط التواصل الاجتماعي إن عقار غادر غاضباً بعد الاهتمام الذي حظى به وفد الدعم السريع من قبل منظمي المؤتمر في مقابل تهميشه.

وفد الدعم السريع

من جانبها، قالت قوات الدعم السريع إن وفدها للتفاوض برئاسة العميد الركن عمر حمدان شارك في منتدى الحوار السنوي للسلام والأمن في أفريقيا.

وأشارت إلى أن المنتدى بحث عدداً من الموضوعات من بينها الوضع الحالي للسلام والأمن في أفريقيا والتهديدات والتحديات الناشئة والمتطورة والفرص والآفاق لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، إلى جانب دور ومساهمة مختلف الجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة مثل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والبنك الأفريقي للتنمية والتجمعات الاقتصادية والمجتمع المدني الأفريقي في تعزيز السلام والامن في أفريقيا.

وقالت إنه كان حضوراً في المنتدى عدد من الوزراء والرؤساء السابقون والمبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة رمطان العمامرة وممثلين للاتحاد الأفريقي والمنظمات الإقليمية والدولية.

وضم وفد الدعم السريع للمنتدى إلى جانب العميد الركن عمر حمدان كلاً من المستشار محمد المختار النور، القوني حمدان ونزار سيد أحمد.

altaghyeer.info