خبر ⁄سياسي

بدعم من صحفي سوداني منظمة معا من اجل السلام والتنمية تنفذ برنامج التعافي بالرسم للأطفال بمخيم بيالي باوغندا.

بدعم من صحفي سوداني منظمة معا من اجل السلام والتنمية تنفذ برنامج التعافي بالرسم للأطفال بمخيم بيالي باوغندا.

أوغندا بالعربي-متابعات

بدعم من الصحفي مالك دهب منظمة معا من اجل السلام والتنمية تنفذ برنامج التعافي بالرسم للأطفال بمخيم بيالي باوغندا.

افي إطار سعيه لمواصلة أنشطته مشروع مكتبات مالك دهب للأطفال في السودان والتي انطلق منذ العام 2016 وتوقف بسبب الحرب واصل الأستاذ مالك دهب بأنشطة مصاحبة للمشروع تهتم بشؤون الأطفال في مراكز الايواء ومعسكرات اللجؤ كالرياضة والرسم والذي وصفه كعلاج للأطفال النازحين واللاجئين من الإضطرابات النفسية بسبب الحرب.

حيث نفذت منظمة معا من اجل السلام والتنمية في معسكر كرياندونق بضاحية كمبالا يوم السبت مرسم تشكيلي على لوحات تظهر فيها حكايات مختلفة من أجل التعافي بالرسم.


وأكدت الأستاذة اعتزاز محمد أبكر مسؤولة مكتب الطفل على ضرورة اللجوء إلى هذا النوع من التعافي قائلة: “هذا النوع من العلاج يمكن أن يحل محل العلاج التقليدي المتعارف عليه، في حالة ما إذا كان المريض من النوع، الذي لا يتحدث كثيرا، أو لا يجيد لغة الطبيب المعالج كما في حالة الأطفال اللاجئين”.

وحول طريقة التعافي بالرسم، أوضحت: “يعتمد التعافي بالرسم على ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى وهي مرحلة التفريغ تمنح للطفل إمكانية إخراج ما في داخله من خلال الرسم. وبعد ذلك تأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة التحليل، والتي تعد المرحلة الأهم من خلالها يتعرف المعالج على المريض بطريقة غير مباشرة، إذ يستطيع من خلال قراءة الرسم التعرف على الضغوطات والمشاكل النفسية، التي يعاني منها الطفل.

فيما أشارت الأستاذة مناهل عبدالله المشرفة على البرنامج إلي أن التعافي بالرسم هو نوع من أنواع العلاج بالفن وقد يكون له نتائج فعالة في حالات الاضطرابات النفسية والاكتئاب”. وتضيف “من خلال عملية إسقاط الصورعلى الورقة يستطيع الشخص تفريغ الطاقة السلبية بداخله والتعبير عن ما يشعر به في اللاوعي دون الحاجة إلى استعمال اللغة.

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com