خبر ⁄سياسي

غارات جوية للجيش تقتل وتصيب 100 شخص في الحصاحيصا

غارات جوية للجيش تقتل وتصيب 100 شخص في الحصاحيصا

استهدفت غارات للطيران الحربي للجيش منطقة الحصاحيصا، مما أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص، بينهم نساء وأطفال، وفقا لبيان أصدره محامو الطوارئ..

التغيير: الخرطوم

استهدف الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة عبر غارة جوية عشوائية محلية الحصاحيصا في ولاية الجزيرة، مما أدى إلى تجاوز الحصيلة الأولية (100 شخص) ما بين قتيل وجريح،

وقالت مجموعة محامو الطوارئ عبر بيان الاثنين، إن القتلى والجرحى بينهم نساء وأطفال.

وتابعت: تتواصل مجازر القصف الجوي من قبل القوات المسلحة، التي شملت ولايات الجزيرة وسنار والنيل الأبيض وغرب وشمال دارفور وشمال كردفان، مما أدى إلى مقتل المئات من المدنيين.

وأضافت: أن المجازر التي يرتكبها الطيران الحربي تُعتبر جريمة حرب مكتملة الأركان.

ولفت البيان إلى أن إصرار القادة المسؤولين عن هذه الجرائم يُعد فضيحة للمجتمعين الدولي والإقليمي، حيث تُظهر عدم اكتراث القوات المسلحة بحماية المدنيين العزل، تزداد معاناة السكان نتيجة استمرار هذه الهجمات، مما يتطلب تحركًا عاجلًا من المجتمع الدولي.

وأدنت مجموعة محامو الطوارئ، عبر البيان، استمرار القصف الجوي العشوائي واستهداف المدنيين.

وأكدت أن القصف يخالف مبادئ التمييز والتناسب المنصوص عليها في القانون الدولي الإنساني.

وطالب البيان المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وحماية أرواح المدنيين.

ودعا البيان على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته في حماية حقوق الإنسان وضمان محاسبة المتورطين في هذه الجرائم.

من جهتها، قالت لجان مقاومة الحصاحيصا، إن الطيران الحربي التابع للجيش، استهدف عدة مواقع بمدينة الحصاحيصا تتبع لقوات الدعم السريع بغارات جوية خلفت العديد من الضحايا والإصابات وسط المدنيين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

altaghyeer.info