خبر ⁄سياسي

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على القوني خازن أموال حميدتي وقائد تسليح الدعم السريع

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على القوني خازن أموال حميدتي وقائد تسليح الدعم السريع

تاق برس – وكالات – فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على القوني حمدان دقلو موسى مدير المشتريات في قوات الدعم السريع وشقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو خازن أموال حميدتي

وقال إن العقوبات بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، لقيادته الجهود الرامية إلى توريد الأسلحة لمواصلة الحرب في السودان.

ونوه في بيان  إلى أنه تسببت الحرب بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في دمار هائل، مما أسفر عن مقتل عشرات الآلاف، ونزوح أكثر من 11 مليون شخص، وملايين يواجهون مستويات طارئة من الجوع.

وأشار إلى ان القوني مدد الحرب من خلال قيادة جهود قوات الدعم السريع لشراء الأسلحة والمواد العسكرية.

U.S. sanctions brother of Sudan's RSF leader over weapons procurement -  Sudan Tribune

‏ واضاف مكتب الأصول حسب البيان “من خلال تسليح قوات الدعم السريع، ساهمت أفعاله بشكل مباشر في حصار قوات الدعم السريع المستمر لمدينة الفاشر في شمال دارفور، وهي مدينة يسكنها ما يقرب من مليوني مدني معرضين للخطر، وعمليات قوات الدعم السريع في أماكن أخرى من السودان.

وزاد ‏”في الوقت الذي تدافع فيه الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وغيرها من الجهات عن السلام، يواصل أفراد رئيسيون من كلا الجانبين -بما في ذلك القوني حمدان دقلو موسى- شراء الأسلحة لتسهيل الهجمات والفظائع الأخرى ضد مواطنيهم”، قال وكيل وزارة الخزانة بالإنابة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برادلي تي سميث. “ستستمر الولايات المتحدة في محاسبة أولئك الذين يسعون إلى إطالة أمد هذا الصراع وتقييد الوصول إلى المساعدات الإنسانية الحيوية في وقت المجاعة والهشاشة”.

 

 

‏مسؤول المشتريات الرئيسي في قوات الدعم السريع

‏القوني هو مدير المشتريات في قوات الدعم السريع وأحد الأشقاء الأصغر لمحمد حمدان دقلو (حميدتي)، زعيم قوات الدعم السريع. وهو قريب من حميدتي، حيث عمل سابقًا كسكرتير شخصي له. القوني ضابط رئيسي في قوات الدعم السريع، خاصة بالنظر إلى تفضيل حميدتي لتعيين أفراد أسرته في الأدوار الرئيسية في المنظمة. وقد سيطر ألغوني على شركات واجهة تابعة لقوات الدعم السريع، بما في ذلك شركة تراديف للتجارة العامة التي تخضع لعقوبات من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، والتي كانت تستورد المركبات إلى السودان نيابة عن قوات الدعم السريع.

‏تم تصنيف القوني، بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، لكونه شخصًا أجنبيًا يشغل أو كان يشغل منصب قائد أو مسؤول أو مسؤول تنفيذي كبير أو عضو في مجلس إدارة قوات الدعم السريع، وهي كيان شارك أو شارك أعضاؤه في أعمال أو سياسات تهدد السلام والأمن والاستقرار في السودان فيما يتعلق بفترة ولاية هذا القائد أو المسؤول أو المسؤول التنفيذي الكبير أو عضو مجلس الإدارة.

 

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييللو في تغريدة على منصة إكس تويتر سابقا “فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على القائد البارز لقوات الدعم السريع ألغوني حمدان دقلو موسى الذي ساهمت أنشطته في شراء الأسلحة في أعمال العنف المروعة في السودان، بما في ذلك الحصار المستمر للفاشر. وستواصل الولايات المتحدة اتخاذ خطوات مهمة لتعزيز مساءلة أولئك الذين يغذون هذا الصراع.

tagpress.net