خبر ⁄سياسي

وزير النفط السوداني يكشف خسائر القطاع في البلاد منذ بدء الحرب

وزير النفط السوداني يكشف خسائر القطاع في البلاد منذ بدء الحرب

 

كشف وزير الطاقة والنفط السوداني، د. محي الدين نعيم محمد سعيد، أن خسائر قطاع النفط في البلاد بلغت أكثر من 18 مليار دولار حتى أغسطس الماضي، من إجمالي المنشآت النفطية التي تقدر بـ 55 مليار دولار.

الخرطوم ــ التغيير

وأوضح سعيد أن مصفاة الخرطوم لم تتأثر بشكل كبير، بينما تعرضت الشركات المستضيفة للمصفاة (32 شركة) لأكبر الأضرار.

و أعلن سعيد خلال مشاركته في منبر الصحفيات الوافدات بولاية البحر الأحمر،  أن السودان والصين اتفقا، أثناء زيارة وفد السودان للصين برئاسة رئيس مجلس السيادة الانقلابي، على إعادة تأهيل مصفاة الخرطوم وفحص وصيانة خطوط الأنابيب.

وكشف عن اتفاق على التعاون في استكشاف 70 حقلاً نفطياً، ووصف العلاقة مع الصين بالاستراتيجية، مشيراً إلى مغادرة وفود سودانية خلال الأسبوع الماضي لوضع اللمسات الأخيرة تمهيداً لتوقيع عدة اتفاقات.
وأكد د. نعيم تدفق المستثمرين نحو قطاع النفط والكهرباء، و أكد وجود  تفاهمات واتفاقات أُبرمت مع دول مثل روسيا، السعودية، الصين، وتركيا، وقال :”نحن مطمئنون على مستوى الدولة والخير القادم كثير”، لآفتاً إلى وجود بدائل عديدة للاستثمار في قطاع النفط والغاز.

و فيما يتعلق بقطاع الكهرباء، أكد الوزير عدم وجود مشكلة في التوليد، و أوضح أن إنتاج الكهرباء يبلغ حوالي 600 ميغاواط. وأرجع استمرار انقطاع الكهرباء إلى مشاكل في التوصيلات وضعف بعض الأسلاك، و أعلن عن توقيع اتفاقات مع الصين لتوصيل الكهرباء إلى بورتسودان.

و كشف الوزير أن السودان ينتج باخرة من النفط الخام كل 29 يوماً بدلاً من 45 يوماً في بداية الحرب، مع التركيز على تصفية الخام لتلبية الاحتياجات المحلية. وأوضح أن الوزارة حررت قطاع النفط، وتركته للقطاع الخاص، حيث تعمل 32 شركة في الاستيراد. وبيّن أن دور الوزارة انحصر في التنظيم واستكمال الإجراءات وترتيب دخول البواخر وتحديد الأسعار، بالإضافة إلى تأهيل المستوردين لضمان عدم التأثير على العملة الوطنية. وأشار إلى وجود مستودعات لتخزين المواد البترولية في عدة ولايات، و قال إن عمليات التوزيع تجري بسلاسة.

altaghyeer.info