خبر ⁄سياسي

الصحة تزف خبر سار للسودانيين بخصوص الكوليرا

الصحة تزف خبر سار للسودانيين بخصوص الكوليرا

بورتسودان_ نبض السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية انخفاض معدلات الإصابة بوباء الكوليرا في عدة ولايات، في وقت استمر تسجيل حالات الإصابة بحمي الضنك.

واستعرض مركز عمليات الطوارئ التابع للوزارة في اجتماع له اليوم الثلاثاء بمدينة كسلا، تقارير الأوضاع الصحية في البلاد جراء تفشي الكوليرا، وارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك والملاريا.

بالإضافة إلى التدخلات التي نفذتها الإدارات الصحية في وزارة الصحة والتقارير الواردة من وزارات الصحة في ولايات الجزيرة، سنار، وكسلا.

وبحسب تقرير الحالة الوبائية للكوليرا، فقد سُجلت يوم الاثنين 212 إصابة جديدة في 6 ولايات، بما في ذلك حالتا وفاة.

وكانت أبرز الإصابات في ولاية النيل الأبيض (61 إصابة، منها حالة وفاة واحدة)، الجزيرة (56 إصابة)، كسلا (39 إصابة)، البحر الأحمر (17 إصابة، منها حالة وفاة واحدة)، الشمالية (11 إصابة)، ونهر النيل (28 إصابة).

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات التراكمي في 67 محلية موزعة على 11 ولاية إلى 21,806 إصابة، من بينها 632 حالة وفاة.

وكانت أكثر الولايات المتضررة هي الجزيرة، القضارف، كسلا، نهر النيل، والنيل الأبيض.

وفيما يتعلق بحمى الضنك، سجلت كسلا 16 إصابة جديدة دون وفيات إضافية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1329 إصابة، منها 4 حالات وفاة، في 17 محلية ضمن 5 ولايات.

وناقش الاجتماع أيضًا نتائج المسح الحشري لشهر سبتمبر، الذي أظهر ارتفاع المؤشرات في ولايات الخرطوم، كسلا، والنيل الأبيض.

كما تطرق تقرير صحة البيئة والرقابة على الأغذية إلى المخزون المتاح من الكلور والكميات المستهلكة والحاجة المستقبلية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة في إطار المكافحة.

وفي سياق تعزيز الصحة، أشار التقرير إلى الأنشطة التي نُفذت في عدد من الولايات لمكافحة الكوليرا، والتي شملت حوارات مجتمعية، زيارات منزلية، ونشر رسائل توعوية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي.

كما استعرض تقرير الإمداد المتاح من مستلزمات مكافحة الأمراض المرتبطة بفصل الخريف، بما في ذلك المحاليل الوريدية، مشيرًا إلى الدعم المقدم من المنظمات والتحديات التي تواجه عمليات الإمداد.

nabdsudan.net