خبر ⁄سياسي

بعد بسط سيطرته .. كباشي يتفقد قوات الجيش في جبل موية ويطلق عهدا بشأن النصر

بعد بسط سيطرته .. كباشي يتفقد قوات الجيش في جبل موية ويطلق عهدا بشأن النصر

متابعات تاق برس- تفقد عضو مجلس السيادة الإنتقالي مساعد قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، القوات السودانية المرابطة في الخطوط الأمامية بجبل موية، عقب نجاح العمليات العسكرية التي أدت إلى استعادة السيطرة على المنطقة من قوات الدعم السريع السبت.

 

وخلال زيارته التفقدية خاطب كباشي جمعا من منسوبي الجيش، مشيدا بـ”الروح المعنوية العالية لدى القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، والمقاومة الشعبية التي شاركت في العمليات”.

وأكد كباشي، خلال جولته التي رافقه فيها

 

اللواء الركن حيدر علي الطريفي مشرف عمليات النيل الأبيض واللواء الركن سامي الطيب قائد الفرقة 18 مشاة، أن القوات السودانية عازمة على “تطهير كل شبر من الوطن”.

كما شدد على “قرب حسم التمرد”، وأكد التزام الجيش بـ”مواصلة القتال حتى تطهير السودان من ما اسماها “المليشيا الإرهابية المتمردة”، وأثنى على الجهود التي أسفرت عن فتح الطريق القومي الرابط بين سنار وربك، ما يساهم في تعزيز الحركة التجارية والاستراتيجية في المنطقة.

pic.twitter.com/rTrpJOdupZ

— قوات العمل الخاص (@Sudanis0) October 7, 2024

 

وتحظى منطقة جبل موية بأهمية إستراتيجية نظرا لموقعها الجغرافي الذي يربط بين ولايتي سنار والنيل الأبيض، ما جعلها ساحة للعديد من العمليات العسكرية. وتقول مصادر صحفية إن الطيران الحربي لعب دورا حاسما في تحييد مدافع الدعم السريع، مما سهل تقدم القوات المسلحة.

 

 

وشهدت المنطقة خلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيث نجحت القوات المسلحة السودانية في استعادة السيطرة على معظم المنطقة، وتراجعت قوات الدعم السريع إلى القرى المحيطة بجبل موية، التي كانت محصنة بالألغام والمدافع.

وفي محور ولاية سنار، أطلق الجيش الثلاثاء الماضي عملية هجوم برية وجوية في عدة محاور بجبل موية غربي مدينة سنار، وهي منطقة استراتيجية على الطريق القومي بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض.

وفي محور جبل موية، أعلن مجلس السيادة فتح طريق سنار-ربك، الذي يمر بجبل موية، بعد يومين من المعارك. وتمثل منطقة جبل موية نقطة استراتيجية رابطة بين سنار وربك، ومتاخمة للجزيرة. وإذا ما أحكم الجيش سيطرته على جبل موية، يفقد الدعم السريع خط إمداد مهم يربط (مدني – جبل موية – سنجة).

 

tagpress.net