خبر ⁄سياسي

لقاء يناقش الأوضاع الصحية بدارفور

لقاء يناقش الأوضاع الصحية بدارفور

أعلن وزير الصحة تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه لدعم الكوادر وتشغيل المستشفيات في مدينة الفاشر. كما كشف عن استمرار عمليات إيصال الأدوية عبر الإسقاط الجوي..

التغيير: الخرطوم

ناقش وزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، وحاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، الأوضاع الصحية الراهنة في دارفور.

تناول اللقاء الذي انعقد الثلاثاء، بالعاصمة البديلة بورتسودان، التحديات التي يواجهها الإقليم، بما في ذلك الاستهداف المتكرر من قبل الدعم السريع  على مدينة الفاشر.

وأكد الوزير، استمرار التنسيق بين الوزارة وحكومة الإقليم لضمان استمرارية تقديم الخدمات الصحية في ظل الظروف الصعبة.

وأشار إلى أن إقليم دارفور لم يسجل أي حالة وبائية حتى الآن. كما وجه بوضع آليات عاجلة لتلبية الحاجات الضرورية من الإمداد الدوائي ومعدات الجراحة والعظام، مؤكداً على خطط الوزارة لترفيع بعض المستشفيات الريفية في الإقليم بعد توفر الكوادر الطبية المتخصصة.

وأعلن وزير الصحة تخصيص مبلغ 100 مليون جنيه لدعم الكوادر وتشغيل المستشفيات في مدينة الفاشر. كما كشف عن استمرار عمليات إيصال الأدوية عبر الإسقاط الجوي بالتنسيق مع القوات المسلحة.

من جهته، استعرض حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، التحديات الصحية التي يواجهها الإقليم، مشيرًا إلى استهداف “المليشيات” للمؤسسات الصحية والكوادر الطبية.

ودعا وزارة الصحة الاتحادية إلى تعزيز جهودها في توفير الأجهزة والمعدات الطبية، وتغطية النقص في الإمداد الدوائي وتأهيل المستشفيات العاملة في الإقليم.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وتشن قوات الدعم السريع هجوما على مدينة الفاشر منذ 10 مايو الماضي، ما أدى إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين وتشريد آلاف النازحين.

وتقدر الأمم المتحدة عدد سكان مدينة الفاشر بحوالي 1.5 مليون نسمة، بينهم 800 ألف نازح من باقي مدن ولاية شمال دارفور بسبب النزاع المسلح الدائر في إقليم دارفور منذ 2003.

altaghyeer.info