خبر ⁄سياسي

ترمب: السلام في الشرق الأوسط بات أكثر سهولة بعد مقتل السنوار وأعتزم التحدث مع نتنياهو

ترمب: السلام في الشرق الأوسط بات أكثر سهولة بعد مقتل السنوار وأعتزم التحدث مع نتنياهو

اعتبر المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترمب، اليوم (الجمعة)، أن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» يحيى السنوار يجعل السلام في الشرق الأوسط «أكثر سهولة»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ترمب من ديترويت «أنا مسرور بأن بيبي قرر القيام بما كان ينبغي عليه القيام به»، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وذكر خلال تعليقات للصحافيين أنه يعتزم التحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي قريباً.

وفي سياقٍ آخر، حمّل الرئيس الأميركي السابق مسؤولية اندلاع الحرب مع روسيا على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وهو تعليق يشير إلى أن ترمب من المرجح أن يقلل الدعم الأميركي لكييف إذا فاز في الانتخابات المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

وانتقد ترمب زيلينسكي مراراً خلال حملته الانتخابية، ووصفه عدة مرات بأنه «أعظم رجل مبيعات على وجه الأرض» لطلبه وتلقيه مليارات الدولارات من المساعدات العسكرية الأميركية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

وانتقد ترمب الرئيس الأوكراني لعدم سعيه إلى السلام مع موسكو، وأشار إلى أن أوكرانيا قد تضطر إلى التنازل عن بعض أراضيها لروسيا للتوصل إلى اتفاق سلام، وهو تنازل تعتبره كييف غير مقبول.

وقال ترمب «هذا لا يعني أنني لا أريد مساعدته، لأنني أشعر بالأسف الشديد تجاه هؤلاء الناس. لكن ما كان ينبغي له أبداً أن يسمح باندلاع هذه الحرب. فهي حرب خاسرة».

aawsat.com