خبر ⁄سياسي

الحكومة تعلن فتح 4مطارات لتسهيل دخول المساعدات ووزير المالية يطالب بإغلاق معبر أدري

الحكومة تعلن فتح  4مطارات لتسهيل دخول المساعدات ووزير المالية يطالب بإغلاق معبر أدري

امستردام: السبت 19/ 10/2024م: راديو دبنقا

طالب وزير المالية د. جبريل إبراهيم بإغلاق معبر أدري الحدودي مع تشاد.في وقت أكدت الحكومة السودانية التزامها بتقديم كافة التسهيلات لانسياب المساعدات الإنسانية ووافقت على فتح مطارات كسلا ودنقلا والأبيض، بينما بحثت المفوض العام للعون الانساني سلوى ادم بنية مع نائبة الامين العام للأمم المتحدة أمينة محمد بنيويورك، الوضع الانساني في السودان.
وقال وزير المالية ورئيس حركة العدل والمساواة د. جبريل إبراهيم: إنَّ الغرب ومنظماته اجتهدا في فتح معبر أدري للأغراض الإنسانية ليتحول إلى معبر رئيسي لدعم المليشيا بالأسلحة الفتاكة.
وطالب إبراهيم في تغريدة عبر حسابه في موقع “X” بمواقع التواصل الاجتماعي بإغلاق هذا المعبر اليوم قبل الغد.
من جهتها جددت سلوى إلتزام حكومة السودان بفتح كل المعابر البحرية والحدودية والجوية التي أعلنها السودان مسبقاً لوصول المساعدات الإنسانية، كما قدمت احاطة لنائبة الامين العام للأمم المتحدة بشأن الاتفاق الذي جرى بين حكومة السودان وجمهورية جنوب السودان لنقل الاغاثة من مطار جوبا الي مطار كادوقلي، بجانب فتح المطارات الداخلية التي تمت تسميتها، داعية الامم المتحدة والمنظمات العاملة في الحقل الانساني للالتزام والوفاء بتعهداتها.
وبحثت المفوض العام أيضاً مع مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة وبعض المندوبين الدائمين والبعثات بالأمم المتحدة ذات القضايا المتعلقة بالشأن الإنساني.
وفي بورتسودان أكدت الحكومة السودانية موافقتها في بيان أصدرته الآلية الفنية للجنة الوطنية للطوارئ الإنسانية على فتح مطارات كسلا ودنقلا والابيض، بالإضافة إلى مطار كادقلي الذي جرى التوافق عليه بين رئيس مجلس السيادة ورئيس دولة جنوب السودان.
وقال البيان إن هناك ست مطارات متاحة أمام المنظمات الدولية بالإضافة إلى سبع معابر برية تمت الموافقة عليها مسبقا.
وأشار البيان الى ان تواصلًا فعالًا يتم هذه الأيام لبدء تسيير رحلات جوية لنقل المساعدات الانسانية إلى ولاية جنوب كردفان من مطار جوبا إلى مطار كادقلي.
وأوضح بيان اللجنة على أن الحكومة بهذا تكون اوفت بكل متطلبات دخول وانسياب المساعدات الإنسانية عبر الجو والبر والبحر.
واوضح البيان ان كل هذه القرارات تأتي انطلاقا من مسؤولية الحكومة وعزمها على رفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

dabangasudan.org