خبر ⁄سياسي

انعدام الدم يوقف قسم التوليد بمسشفى بشائر ويهدد الطوارئ

انعدام الدم يوقف قسم التوليد بمسشفى بشائر ويهدد الطوارئ

يواجه مستشفى بشائر تبعات انعدام المخزون الاستراتيجي من الدم والمخزون المخصص للطوارئ أيضاً، التي تهدد بخروج أقسام أخرى عن الخدمة.

الخرطوم: التغيير

أعلن قسم النساء والتوليد بمستشفى بشائر جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم، خروجه عن الخدمة بسبب عدم وجود مخزون ببنك الدم.

وحذر من أن ذلك قد يؤدي إلى توقف  قسم الطوارئ أيضاً ما لم يتم توفير  دم بالبنك خلال 24 ساعة فقط.

وبحسب ما نشرته غرفة طوارئ جنوب الحزام، يوم السبت، فإن بنك الدم بمستشفى بشائر أعلن حالة الطوارئ القصوى ودعا جميع المواطنين جوار المشفى إلى الحضور والتبرع بالدم، وأعلن عن حملة للتبرع اليوم الأحد.

ويعتبر بشائر أكبر وأهم مستشفى في منطقة جنوب الحزام، وظل يقدم خدماته للمرضى والجرحى والمصابين جراء حرب 15 ابريل 2023م منذ اندلاعها بين الجيش وقوات الدعم السريع، تحت كل الظروف.

وأوضح بنك الدم بمستشفى بشائر أنه ينظم حملة التبرع بالدم بالتنسِيقِ مَعَ غرفة طوارئ جنوب الحزام، لتشغيل قسم النساء والتوليد الذي توقف الجمعة متأثراً بانتهاء المخزون الاستراتيجي من الدم والمخزون المخصص للطوارئ أيضاً.

وتبدأ الحملة عند التاسعة صباح اليوم الأحد وتستمر حتى نهاية الدوام يومياً لفتره عشرة أيام، وحث المستشفى كل شخص له المقدرة على الحضور والتبرع بالدم.

وظل مستشفى بشائر يقاوم صعوبات التشغيل في ظروف الحرب، حيث تعرض لعدة هجمات من منسوبي قوات الدعم السريع، فضلاً عن انقطاع الأدوية والمستهلكات الطبية، كما انتشرت الشهر الماضي حالات إصابة بحمى الضنك طالت غالبية الكوادر العاملة بالمستشفى، مما أدى إلى إغلاق معظم الأقسام مثل المعمل، العمليات وبنك الدم وحتى الطوارئ.

وانعكست تداعيات الحرب على البنية الصحية في معظم أنحاء البلاد خاصة الخرطوم، حيث تفاقم الوضع الصحي بصورة عميقة.

وفي أغسطس الماضي قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن ثلثي الشعب السوداني غير قادرين على طلب الرعاية الطبية بسبب الصراع المستمر، فيما يواجه الآلاف المجاعة.

وجدد غيبريسوس نداء مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) لمجلس الأمن الدولي للمساعدة في إيجاد حل سلمي ودائم لشعب السودان.

altaghyeer.info