خبر ⁄سياسي

شارك برأيك.. إستطلاع لقياس تأثير الحرب علي مستقبل التعايش السلمي بالسودان

شارك برأيك.. إستطلاع لقياس تأثير الحرب علي مستقبل التعايش السلمي بالسودان

رصد – نبض السودان

وجه مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفيه ودراسات الرأي العام الدعوة للمواطنين السودانيين للمشاركة في إستطلاع راي عام لقياس تأثير الحرب في السودان علي مستقبل التعايش السلمي وتماسك النسيج الإجتماعي.

وفقاً لفرضيات علم الإجتماع والعلوم السياسية والعلوم الأخرى فان الحروب بشكل عام لها تأثيرات كبيرة على تماسك النسيج الاجتماعي، وتعميق الانقسامات العرقية والقبلية، وتدمير البنية الاجتماعية التقليدية، وتفكيك الروابط الأسرية والمجتمعية، وازدياد البطالة والفقر، الأمر الذى يدعم عملياً تآكل القيم الاجتماعية ويزيد من الشروخ في النسيج الاجتماعي.

بيد أن الحرب التي اندلعت في السودان منذ أبريل 2023 بدأت وهلة ذات صبغة اجتماعية من حيث تحالفات القبائل والشعارات المرفوعة، والقتل القائم على الهوية، واستهداف مجموعات عرقية، وتهجير السكان وغير ذاك الأمر الذي أدى بالفعل الى تصدعات عميقه في النسيج الاجتماعي باتت تهدد مسيرة التعايش السلمي حتى في الفترة مابعد الحرب.
سعياً من مركز الخبراء العرب للخدمات الصحفية ودراسات الرأي لقياس أثر الحرب في السودان على تماسك النسيج الاجتماعي ومستقبل التعايش السلمي، وبما يوفر مادة أكاديمية تصلح لدراسة الحالة واقتراح الخطط والحلول لمعالجتها؛ قام المركز بطرح إستبيان لقياس الرأي العام حول الموضوع وتفصيلاته، نلتمس كريم تفضلكم بالمساهمة بالإدلاء برأيكم على الرابط التالي:

https://forms.gle/iB6tMsW57SaxTHS56

nabdsudan.net