خبر ⁄سياسي

شبكة أطباء السودان: قتلى ومصابين في هجوم للدعم السريع بغرب كردفان

شبكة أطباء السودان: قتلى ومصابين في هجوم للدعم السريع بغرب كردفان

شبكة أطباء السودان، قالت إن قوات الدعم السريع تمارس عمليات قتل غير مبررة في مناطق ليس فيها أي تواجد عسكري مما يزيد من معاناة المدنيين.

الفولة: التغيير

كشفت شبكة أطباء السودان، عن مقتل 5 أشخاص وإصابة عدد من المواطنين جراء هجوم نفذته قوة تتبع لقوات الدعم السريع على منطقة “أم دفيس” بولاية غرب كردفان مساء الجمعة.

وشهدت غرب كردفان المجاورة لإقليم دارفور، خلال الفترة الماضية، تحركات مكثفة لقوات الدعم السريع للسيطرة على مقرات الجيش في سياق حربهما الممتدة منذ منتصف ابريل 2023م، وذلك بعد الاستيلاء على مقراته في نيالا- جنوب دارفور وزالنجي وسطها والجنينة في الغرب والضعين شرقاَ، فيما لا يزال الجيش يحتفظ بمقراته في مدينة الفاشر شمال دارفور.

وأدانت شبكة أطباء السودان في بيان يوم السبت، عمليات القتل الغير مبرر التي تمارسها قوات الدعم السريع ضد المواطنين العزل بمنطقة “أم دفيس”.

وقالت إنها مناطق غير عسكرية وليس فيها أي تواجد عسكري مما يزيد من معاناة المدنيين بالمنطقة الذين يعجزون عن حماية أنفسهم ضد هذه الهجمات.

وفي يوليو الماضي، أعلنت قوات الدعم السريع، السيطرة على اللواء 92 التابع للجيش السوداني وكامل منطقة الميرم بولاية غرب كردفان.

وتواجه قوات الدعم السريع اتهامات متكررة وموثقة منذ اندلاع الحرب، بممارسة انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان واعتداءات ممنهجة ضد المدنيين في المناطق التي تقع تحت سيطرتها أو التي تدخلها في حملتها لتوسيع نطاق الحرب، فيما ترد القوات بالنفي وتأكيد أن المواطنين في مناطق سيطرتها يعيشون في حرية وأمان.

altaghyeer.info