خبر ⁄سياسي

لجنة المعلمين: قوات العمل الخاص تعتقل معلما نازحا في دنقلا

لجنة المعلمين: قوات العمل الخاص تعتقل معلما نازحا في دنقلا

 

نددت لجنة المعلمين السودانيين في بيان اليوم الاثنين بالاعتقالات والانتهاكات التي ظلت تمارسها القوتان المتصارعتان، بحق المدنيين، دون مسوغ قانوني، مستغلة أجواء الحرب

التغيير: دنقلا

قالت لجنة المعلمين السودانيين إن قوة عسكرية بزي مدني تتبع لما يعرف بقوات العمل الخاص اقتادت يوم أمس الأحد في مدينة دنقلا الأستاذ عمر المصباح محمد دفع الله، المعلم بود الحداد في ولاية الجزيرة، وكان قد نزح من ود الحداد إلى كسلا ومنها إلى دنقلا.

ونددت لجنة المعلمين السودانيين في بيان اليوم الاثنين بالاعتقالات والانتهاكات التي ظلت تمارسها القوتان المتصارعتان، بحق المدنيين، دون مسوغ قانوني، مستغلة أجواء الحرب.

وقالت: تم ارتكاب أفظع الجرائم، ضد المدنيين العزل في الوقت الذي تتم فيه معانقة المجرمين واستقبالهم استقبال الفاتحين، مما يعضد فرضية أنها حرب عبثية المقصود بها المواطن ليس إلا.

وحملت لجنة المعلمين الأجهزة الأمنية والعسكرية بالولاية الشمالية، مسؤولية سلامة المعلم وكل المعلمين المعتقلين، كما طالبت بإطلاق سراحه فورا، أو تقديمه للمحاكمة أمام القضاء.

وتواجه قوات العمل الخاص التي تقاتل إلى جانب الجيش السوداني ضد قوات الدعم السريع، اتهامات بارتكاب انتهاكات ضد المواطنين، وممارسة الاعتقال والاخفاء القسري للمدنيين دون تقديمهم لمحاكمات عادلة، وفي أحايين كثيرة على أسس جهوية وقبلية.

وسبق أن أعلنت هيئة محامو دارفور إنها ستطلق حملة كبرى لمناهضة الاستهداف الذي يقوم على أساس جهوي أو قبلي أو لأي سبب آخر بالمخالفة للقانون.

 

 

altaghyeer.info