خبر ⁄سياسي

مرصد حرب السودان: قوات الدعم السريع تسقط طائرة شحن إماراتية بالخطأ

مرصد حرب السودان: قوات الدعم السريع تسقط طائرة شحن إماراتية بالخطأ

بحسب المرصد فإن التحقيقات أشارت إلى أن الطائرة كانت تشارك في جسر جوي تنظمه الإمارات عبر مطار “أم جرس” في تشاد، وفقًا لتقرير مرصد الصراعات، وهو اتحاد أبحاث ممول من وزارة الخارجية الأمريكية.

الخرطوم: التغيير

قال مرصد حرب السودان إن طائرة الشحن “أنتونوف” التي ادعت قوات الدعم السريع اسقاطها في منطقة المالحة بشمال دارفور، وأنها تابعة للقوات المسلحة السودانية وكانت تستخدم كقاذفة، كانت في الواقع جزءًا من جسر جوي مدعوم من الإمارات العربية المتحدة، يهدف لدعم قوات الدعم السريع نفسها حسب الأدلة المستمدة من حطام الطائرة.

وذكر المرصد اليوم الإثنين، إن مقطع فيديو من الموقع أظهر القائد علي رزق الله “سافانا” وهو يحتفل بإسقاط الطائرة، معتقدًا أنها طائرة “أنتونوف” مصرية.

إلا أن الحطام كان لطائرة شحن من طراز “إليوشن-76″، وأحد أفراد الطاقم كان يحمل شارة تُظهر انتماءه إلى شركة إماراتية لها علاقات مع قيرغيزستان.

كما وجد أيضًا جواز سفر روسي بين حطام الطائرة، لكن لم يتم الإبلاغ عن ناجين من الطاقم، الذي يتألف عادة من خمسة أفراد.

وذكر المرصد أن التحقيقات أشارت إلى أن الطائرة كانت تشارك في جسر جوي تنظمه الإمارات عبر مطار “أم جرس” في تشاد، وفقًا لتقرير مرصد الصراعات، وهو اتحاد أبحاث ممول من وزارة الخارجية الأمريكية.

وأن التحقيق كشف أن العديد من طائرات “إليوشن-76” قيرغيزية شاركت في هذا الجسر الجوي، بما في ذلك طائرات تديرها شركة “نيو واي كارغو” الإماراتية.

وبينما ادعت الإمارات أن الجسر الجوي لأغراض إنسانية، أشارت التحقيقات إلى أن الطائرات كانت على الأرجح تحمل إمدادات عسكرية، ما ينتهك حظر الأسلحة المفروض على دارفور منذ 2004، بحسب مرصد حرب السودان.

وأضاف المرصد أنه في الآونة الأخيرة، هبطت طائرات شحن مجهولة الهوية في مطار نيالا بجنوب دارفور، يُعتقد أنها كانت تنقل إمدادات أو تُجلي مقاتلين جرحى من قوات الدعم السريع. وأفاد شهود عيان بأن آخر رحلة هبطت قبل أربع ليالٍ في نيالا.

واندلعت الحرب الأهلية في السودان في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي كانت في السابق متحالفة مع الجيش. وقد أدت الحرب إلى تدمير العاصمة وتشريد الملايين وإغراق أجزاء من البلاد في مجاعة.

altaghyeer.info