خبر ⁄سياسي

نداء الوسط: العفو عن عناصر الدعم السريع لا يلغي حق المواطنين بمقاضاتهم

نداء الوسط: العفو عن عناصر الدعم السريع لا يلغي حق المواطنين بمقاضاتهم

بحسب المنصة فإن العفو العام لا يعني إسقاط حق الضحايا في المطالبة بالعدالة، مشيرةً إلى أن المواطنين يجب ألا يدفعوا ثمن العمليات العسكرية أو الترتيبات السياسية.

الخرطوم: التغيير

قالت منصة “نداء الوسط”، وهي مجموعة أهلية، إن العفو العام عن عناصر قوات الدعم السريع الذين استسلموا لا يلغي حق المواطنين في مقاضاتهم على الانتهاكات التي ارتكبوها.

وشددت المنصة على ضرورة محاسبة جميع المتورطين في الجرائم التي شهدتها ولاية الجزيرة عقب انسحاب الفرقة الأولى للجيش السوداني في ديسمبر الماضي.

وفي رد على ترحيب الجيش السوداني بإنضمام قائد في قوات الدعم السريع، أبو عاقلة كيكل، والمتهم بارتكاب جرائم قتل وتهجير، أوضحت المنصة في بيان الأحد، أنها لا تعارض استسلام الأفراد شريطة أن يتم وفق شروط وفترة زمنية محددة، وأن يسبق ذلك إعلان موجه “للمتمردين”.

وأكدت المنصة أن العفو العام لا يعني إسقاط حق الضحايا في المطالبة بالعدالة، مشيرةً إلى أن المواطنين يجب ألا يدفعوا ثمن العمليات العسكرية أو الترتيبات السياسية.

كما أكدت أن ما تعرض له المدنيون في ولاية الجزيرة، من قتل وتهجير واغتصابات وتدمير للبنية التحتية بعد انسحاب الجيش في ديسمبر 2023، نتيجة هجوم قوات الدعم السريع، لا يمكن أن يُهمل دون محاسبة.

وأضافت المنصة أن الجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع بحق المدنيين في الجزيرة وضواحي سنار والنيل الأبيض وشمال كردفان ليست محلاً للتفاوض أو المساومة.

وشددت على أنها ستتصدى لأي محاولة للمساومة على حقوق الضحايا، مؤكدةً أنها ستظل حاجزاً أمام من يحاول استغلال هذه القضايا لأهداف سياسية.

ويشهد السودان منذ اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023 انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، خاصة في المناطق التي انسحب منها الجيش.

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب جرائم ضد المدنيين، بما في ذلك القتل والاغتصاب والتهجير القسري، خاصة في الولايات الوسطى مثل الجزيرة وسنار وشمال كردفان والنيل الأبيض.

altaghyeer.info