خبر ⁄سياسي

أبو الغيط يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان

أبو الغيط يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم (الاثنين)، إن أولوية الجامعة هي الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان، وفق ما أوردته وكالة «رويترز». ودعا أبو الغيط بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في بيروت، إلى انسحاب إسرائيل على الفور من أي أراضٍ لبنانية احتلتها أو توغلت فيها.

إلى ذلك، عاود المبعوث الأميركي إلى لبنان، آموس هوكستين، اليوم، تحركه لإعادة الهدوء إلى الجنوب اللبناني، في ظل تصاعد وتيرة الحرب بين «حزب الله» وإسرائيل التي تمعن في تحويل الجنوب إلى أرض محروقة؛ لاعتقادها أن ذلك يتيح لها إملاء شروطها على الحكومة اللبنانية بتعديل القرار 1701.

وأكد هوكستين، بعد لقائه بري في بيروت اليوم، أن ربط مصير لبنان بصراعات أخرى ليس في مصلحة الشعب اللبناني، مضيفاً أنه «كان من الممكن التوصل إلى حل، لكنه قوبل بالرفض وتصاعدت الأمور وخرجت عن السيطرة، وهو ما كنا نخشاه».

وشدد هوكستين على أن إدارة بايدن «تتطلع لضمان أن يكون هذا هو الصراع الأخير في لبنان لأجيال قادمة»، وتريد إنهاء التصعيد الحالي «في أقرب فرصة ممكنة»، مؤكداً أن قرار الأمم المتحدة رقم 1701 «هو الأساس لإنهاء هذا الصراع».

aawsat.com