خبر ⁄سياسي

بزشكيان: بريكس وسيلة للتحرر من القطب الأميركي

بزشكيان: بريكس وسيلة للتحرر من القطب الأميركي

عدّ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قمة «بريكس» وسيلة للتحرر من القطب الأحادي الأميركي، بينما حث دولها على المساعدة لإنهاء الحرب في غزة ولبنان.

و«بريكس» هي أكبر منتدى دبلوماسي ينظم في روسيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وفي مؤتمر صحافي قبل مغادرته إلى روسيا للمشاركة بقمة «بريكس»، أوضح بزشكيان أن «المجموعة تم إنشاؤها من أجل خلق الوحدة والانسجام ومنح الدول الناشئة المزيد من القوة وتوسيع دورها في الشؤون العالمية لمواجهة القوة الأميركية بلا منازع».

وأشار بزشكيان إلى أن مشاركته في القمة تهدف أيضاً إلى «التوصل لاتفاقيات جيدة في مجالات الطاقة والصناعة والتجارة والسياحة».

وفي موسكو، حثّ بزشكيان دول «بريكس» على المساعدة في «إنهاء الحرب» في غزة ولبنان. وقال في كلمة أمام القمة التي عُقدت في قازان الروسية: «أناشد كل الأعضاء في مجموعة (بريكس) النافذة استخدام إمكاناتهم الجماعية والفردية لإنهاء الحرب في غزة ولبنان». ووصف أثناء خطابه الحرب الإسرائيلية على كل من غزة ولبنان بأنها «الأكثر قسوة وإيلاماً». وانضمت إيران رسمياً هذا العام إلى مجموعة «بريكس» التي تستمد اسمها من الأحرف الأولى للبلدان الخمسة التي شكّلتها عام 2009 وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وجاءت تصريحات بزشكيان في وقت تكثّف إيران جهودها الدبلوماسية للدفع باتّجاه وقف إطلاق النار في كل من لبنان وغزة. وما زالت إيران نفسها تترقب الرد الانتقامي الذي توعّدت به إسرائيل بعدما أطلقت طهران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

من جهته، أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني رغبته في «تعزيز» العلاقات مع طهران التي تتهمها الدول الغربية بتزويد الجيش الروسي بالمسيرات في سياق الحرب في أوكرانيا. وقال بوتين، في بداية اجتماع ثنائي مع بزشكيان على هامش «بريكس»، إنّ العلاقات بين البلدين «تشهد نمواً وهي ودية للغاية».

وأضاف أنّه يرغب في «تعزيز الديناميكية الإيجابية الناشئة فيما يتعلق بالتعاون التجاري والاقتصادي».

aawsat.com