خبر ⁄سياسي

مصادر لـالشرق الأوسط: إيران تتوقع الرد الإسرائيلي خلال أسبوع

مصادر لـالشرق الأوسط: إيران تتوقع الرد الإسرائيلي خلال أسبوع

كشف مصادر عراقية، الأربعاء، أن شخصيات إيرانية أبلغت قادة في التحالف الشيعي الحاكم في العراق، تقديرات بأن تنفذ إسرائيل «في غضون أسبوع» ردها العسكري على موجة الصواريخ التي أطلقتها عليها طهران مطلع الشهر.

ونقلت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن شخصيات إيرانية معنية بالملف العراقي في طهران «شاركت مع قادة في (الإطار التنسيقي) تقدير موقف عن توقيت أولي للضربة الإسرائيلية»، مشيرة إلى أنها «قد تحدث خلال أسبوع».

وتلقت طهران، وفقاً للمصادر، «مؤشرات سلبية للغاية عن فشل وساطات إقليمية ودولية لثني إسرائيل عن الضربة».

وأفادت المعلومات الإيرانية المتداولة في أوساط «الإطار التنسيقي» بـ«تضاؤل المؤشرات بأن تل أبيب لن تقدم على مهاجمة إيران».

ونصحت الشخصيات الإيرانية قادة الأحزاب العراقية بـ«أخذ الحيطة والحذر لو شمل الرد الإسرائيلي منشآت تابعة لفصائل موالية لطهران في العراق».

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال زيارته لبنان في إطار جولة إقليمية (إ.ب.أ)

وقالت المصادر، إن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي «كان متفائلاً بإمكانية تفادي الضربة، حينما زار بغداد يوم 11 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، لكن الوضع الأن أكثر تشاؤماً».

وأوضحت أن التقديرات الجديدة جاءت بعد عرض نتائج جولة عراقجي الأخيرة في المنطقة، لكن الإيرانيين «لن يوقفوا جهودهم في الوساطات المتعددة رغم صعوبتها».

وحسب المصادر، فإن المعلومات التي شاركتها الشخصيات الإيرانية مع العراقيين «لا تتضمن أي معطيات دقيقة بشأن حجم الضربة وأهدافها، سوى قناعة متزايدة بأن الرد الإسرائيلي قادم أكثر من أي وقت مضى».

وكانت مصادر سياسية في تل أبيب، كشفت أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين التقاهم في زيارته التي انتهت الأربعاء، تأجيل الضربة لإيران، والانسجام مع الرؤية الأميركية بشأن التطورات في الشرق الأوسط.

aawsat.com