خبر ⁄سياسي

الجيش يتمدد في ولاية سنار ويسيطر على السوكي ومناطق أخرى

الجيش يتمدد في ولاية سنار ويسيطر على السوكي ومناطق أخرى

السوكي 24 اكتوبر 2024 – استعاد الجيش السوداني، الخميس، سيطرته على مدينة السوكي بولاية سنار جنوب شرق السودان، بعد معارك قادها ضد قوات الدعم السريع التي استعاد منها مناطق أخرى.
ويأتي استرداد الجيش للسوكي، بعد أقل من 24 ساعة من سيطرته على محلية الدندر ذات الموقع الإستراتيجي الرابط بين ولايتي سنار والقضارف في شرق السودان.
وقالت مصادر عسكرية لـ”سودان تربيون”، إنه “بعد معارك عنيفة قادتها القوات المسلحة والأجهزة النظامية الأخرى والمستنفرين تمكنوا من استرداد مدينة السوكي من قبضة قوات الدعم السريع”.
وأكد تجمع شباب سنار، وهو كيان مستقل ينشط في رصد الانتهاكات بولاية سنار، أن الجيش سيطر على البلدة.
وفي الأثناء أفادت مصادر عسكرية، عن تمكن متحرك قادم من إقليم النيل الأزرق من السيطرة على منطقة جلقني، ومناطق أخرى متاخمة لمحلية أبو حجار جنوبي ولاية سنار، إضافة إلى اللكندي.
وفي 25 يوليو سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة السوكي، نحو 40 كيلومتر شرق سنار، حيث ارتكبت فيها انتهاكات واسعة ضد المدنيين شملت القتل والنهب والاعتقال والتهجير القسري.
ومنذ مطلع أكتوبر الجاري، ضيق الجيش السوداني الخناق على قوات الدعم السريع المتمركزة في مناطق الدندر وسنجة والسوكي وكركوج، بعد أن استرد منطقة جبل موية التي تًعد ملتقى طرق لولايات سنار والنيل الأبيض والجزيرة، وهو ما أدى إلى قطع خطوط إمداد الدعم السريع.

sudantribune.net