خبر ⁄سياسي

مسؤول أمني إسرائيلي سابق: جرائم حرب ترتكب في غزة وعلى جنودنا رفض الأوامر

مسؤول أمني إسرائيلي سابق: جرائم حرب ترتكب في غزة وعلى جنودنا رفض الأوامر

قال مسؤول أمني إسرائيلي سابق إن الجنود الإسرائيليين عليهم أن يرفضوا الأوامر التي قد تشكل جرائم حرب.

وفي حديث لشبكة «بي بي سي» البريطانية، حذر إران عتصيون، الذي عمل مع 4 رؤساء وزراء إسرائيليين وكان نائباً لرئيس مجلس الأمن القومي في البلاد، من أن الجيش الإسرائيلي «ربما يرتكب جرائم حرب في شمال غزة».

واقترح عتصيون أن يرفض الضباط والجنود «الأوامر غير القانونية التي قد تشكل جرائم حرب».

وأوضح قائلاً: «ينبغي لهم أن يرفضوا. إذا كان من المتوقع أن يرتكب جندي أو ضابط شيئاً قد يشتبه في أنه جريمة حرب، فعليه أن يرفض. هذا ما كنت لأفعله لو كنت جندياً. وهذا ما أعتقد أن أي جندي إسرائيلي ينبغي أن يفعله».

وعتصيون هو منتقد قديم لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وقد عمل رئيساً لتخطيط السياسات في وزارة الخارجية الإسرائيلية تحت قيادته.

وقال المسؤول الأمني السابق إنه يشعر بالقلق على المدنيين في منطقة جباليا، التي تبعد عن الحي الذي يعيش فيه بأقل من 40 ميلاً (64 كيلومتراً)، وأيضاً على المدنيين في بلاده.

ويقول: «هناك تآكل خطير للغاية للمعايير والقواعد. وهناك شعور واسع النطاق بالانتقام والغضب».

ويغادر عشرات الآلاف من الناس جباليا الآن بينما يواصل الجيش الإسرائيلي هجومه ضد ما يقول إنه محاولة من حركة «حماس» لإعادة التجمع.

وقال عتصيون: «نحن دولة ذات سيادة. ويجب أن نعمل بموجب القانون الدولي والمعايير الدولية إذا أردنا الاستمرار في كوننا عضواً في المجتمع الدولي».

وأكمل: «أنا مجرد مواطن مهتم يحاول رفع صوته. أريد التأكد من عدم تورط أي جندي في أي شيء يمكن اعتباره جريمة حرب».

وأمس (الأربعاء)، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 42 ألفاً و792 قتيلاً، إلى جانب أكثر من 100 ألف و412 إصابة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

aawsat.com