خبر ⁄سياسي

موجة عنف جديدة للدعم السريع شمال الجزيرة تخلف 50 قتيلا ومئات الجرحى

موجة عنف جديدة للدعم السريع شمال الجزيرة تخلف 50 قتيلا ومئات الجرحى

الكاملين، 25 أكتوبر 2024 – قتل 50 شخصًا على الأقل وأصيب 200 آخرين، الجمعة، في بلدة بمحلية الكاملين، في أحدث موجة عنف لقوات الدعم السريع بولاية الجزيرة وسط السودان.

وبدايةً من الأحد الماضي قادت قوات الدعم السريع حملات على أساس انتقامي ضد سكان شرق الجزيرة، في أعقاب انشقاق قائدها بالولاية أبوعاقلة كيكل وانضمامه إلى الجيش السوداني خلّفت مئات القتلى والجرحى، بجانب نزوح الآلاف، وسقط تقارير عن عمليات تهجير قسري واغتصاب وسلب ونهب. 

وقال بيان أصدره مؤتمر الجزيرة -كيان مدني- إن قوة من الدعم السريع اقتحمت منذ فجر الجمعة قرية السريحة التابعة لمحلية الكاملين شمالي ولاية الجزيرة ونصبت أسلحتها ومدافعها في المباني العالية وبدأت في إطلاق النار صوب المواطنين العزل.

ونوه البيان إلى أن مواطنين في المنطقة أفادوا بأن نحو 50 شخصًا على الأقل سقطوا قتلى، بينما بلغ عدد الجرحى حتى الآن أكثر من 200 وسط انعدام تام للرعاية الصحية.

وانتظمت في وسائط التواصل الاجتماعي، نداءات للمنظمات والمجموعات الحقوقية بسرعة التدخل لوقف عمليات القتل والانتهاكات التي تمارسها قوات الدعم السريع بحق مواطني السريحة العزل، وتوفير معينات طبية لإنقاذ الجرحى.

وبث عناصر من قوات الدعم السريع، مقاطع فيديو أظهرت بعض الجنود وهم يطلقون النار على المدنيين العزل بالأسلحة الثقيلة، ويعلنون سيطرتهم على قرية السريحة.

إلى ذلك، أفاد بيان أصدرته منصة نداء الوسط، أن قوات الدعم السريع واصلت اقتحام عشرات القرى في شرق الجزيرة مرتكبة جرائم وصفها بالإهاربية شملت القتل والإغتصاب ونهب وتخريب واختطاف الأبرياء العزل، مشيرًا إلى أن الجرائم التي ترتكبها قوات الدعم السريع، تستوجب تصنيفها جماعة إرهابية.

وفي بيان ثان، أطلق المؤتمر مناشدة عاجلة لتقديم الدعم اللازم للذين اضطروا لترك ديارهم  سيرًا على الأقدام لمسافات طويلة وفي ظروف قاسية، بعد أن أذاقتهم  ـ ميليشيا الدعم السريع- صنوفًا من التعذيب والتنكيل وجرّدتهم من أموالهم وكل ممتلكاتهم.

كما وجه نداءً (إلى الجميع) لتوفير مراكز إيواء آمنة للنازحين وإمدادهم بالدعم الغذائي والعلاجي العاجل، مطالبًا وزارة الصحة بولاية الجزيرة بتسيير عيادات وصيدليات متنقلة على مسار النزوح، لتقديم الرعاية  الصحية الضرورية للمرضى والمصابين، مطالبًا أهالي مدينة الفاو، والقرى المتاخمة، ومدينة حلفا الجديدة ولجان الطوارئ للخروج لاستقبال النازحين.

sudantribune.net