خبر ⁄سياسي

إحصاءات حكومية: 4882 قتيلا في ولاية الخرطوم منذ اندلاع الحرب 

إحصاءات حكومية: 4882 قتيلا في ولاية الخرطوم منذ اندلاع الحرب 

الخرطوم،  24 أكتوبر 2024 – أعلن مسؤول في وزارة الصحة بولاية الخرطوم أن عدد القتلى جراء الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل 2023 وحتى اليوم الخميس بلغ 4,882 قتيلا طبقا لاحصاءات المستشفيات.

وما زالت قوات الدعم السريع تواصل قصف أحياء أم درمان الخاضعة لسيطرة الجيش، بينما يحاول الجيش إعادة تطبيع الحياة فيها عبر تقديم الخدمات وإزالة القذائف غير المتفجرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في ولاية الخرطوم محمد إبراهيم لسودان تربيون إن عدد القتلى الذين توفوا بالمشافي جراء إصابات بلغ 1628 قتيلا، بينما بلغ عدد الوفيات التي وصلت المشافي لتأكيد حالة الوفاة 3254 وفاة، 

وأكد المتحدث باسم الوزارة وصول عدد الإصابات التي وصلت المستشفيات 32167 حالة إصابة.

وأضاف أن هذه الاحصاءات تشمل المسجلة فقط في المستشفيات والمرافق الطبية التي كانت تعمل وما زالت منذ اندلاع الحرب في القطاعين العام والخاص، ولا يشتمل على القتلى الذين لم يصلوا إلى المشافي.

وذكر أن عدد العمليات التي تم اجراؤها بلغت 23011 عملية خاصة بجرحى الحرب تشمل استخراج الأعيرة النارية والشظايا من أجزاء مختلفة من الجسم في الرأس والعنق والصدر والبطن والحوض وكسور مركبة وبتر أعضاء.

وأشار إلى أن أغلب الإصابات وسط الأطفال والنساء نتيجة للقصف المدفعي المتعمد من قبل قوات الدعم السريع على الأحياء السكنية الآمنة والمؤسسات الصحية العاملة.

وذكر أن عدد القتلى وسط كوادر وزارة الصحة بلغ 24 قتيلا تم قتلهم داخل المستشفيات أثناء تقديم الخدمات الطبية للمواطنين مثل مستشفيات قري والتركي والبان جديد وبشائر وجبل الأولياء وأم بدة النموذجي وجايكا للنساء والتوليد

والشهيد علي عبد الفتاح وحاج الصافي وحمد قاسم للقلب والصدر والنساء والتوليد أم درمان ومحمد الأمين حامد للأطفال وأم درمان التعليمي، بالإضافة إلى 17 أسيرا من الكوادر الطبية.

sudantribune.net