خبر ⁄سياسي

تدخل المفتش العام للشرطة الأوغندية في نزاع مسجد عنتيبي ومسجد تاقوا

تدخل المفتش العام للشرطة الأوغندية في نزاع مسجد عنتيبي ومسجد تاقوا

أوغندا بالعربي-متابعات

أمر المفتش العام للشرطة عباس بياكاجابا بفتح مسجد تاقوا في عنتيبي. تم إغلاق المسجد في وقت مبكر من هذا الشهر بعد أن ادعت قيادتان متخاصمتان ملكيتهما.

تم افتتاحه يوم الأربعاء، تحت إشراف قائد شرطة منطقة عنتيبي ستيفن توينوموجيشا، بناءً على توجيهات بياكاجابا.

وبحسب ما ورد، فإن التوجيه جاء في أعقاب اجتماع ضم بياكاجابا ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى في أوغندا الشيخ شعبان موباجي وبعض زعماء المجلس الإسلامي الأعلى في منطقة عنتيبي الإسلامية. وقد أدى الإغلاق إلى تعطيل التدفق الطبيعي للأعمال الدينية وغيرها في المسجد حيث تنازع الطرفان على حيازة المسجد والسيطرة عليه.

تم بناء المسجد في الأصل من قبل المسلمين الهنود ولكن تم تسليمه إلى المسلمين المحليين بعد أن طرد الرئيس السابق عيدي أمين الهنود من أوغندا في عام 1972.

قامت مجموعة برئاسة عمر بشير ماتوفو بتأسيس كيان، شركة مسجد تقوى المحدودة في عام 2012 وحصلت على سند ملكية للمسجد والأرض المحيطة به المعترف بها كممتلكات إسلامية.

ومع ذلك، تعرضت قيادتهم للتحدي من قبل مجموعة يقودها ماتوفو إيديريسا فيجو وآخرين، الذين وصفوا قيادتهم بأنها غير شرعية.

وتزعم مجموعة بشير ماتوفو أن أفعالهم كانت بسبب محاولات قام بها بعض الأشخاص الخطأ لبيع الممتلكات التي كانت تهدف إلى إفادة مسلمي عنتيبي. تم طرد المجموعة قسراً في عام 2015 من قبل خصوم بقيادة ماتوفو إديريسا فيغو وصادق موكاسا وفاروق سنديجا وآخرين.

وقد تقدموا بطلب إلى المحكمة لإعلان عدم شرعية خصومهم واحتلالهم للمسجد غير قانوني، كما طالبوا بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم نتيجة لأفعال الخصوم.

وفي أغسطس 2019، تم التوصل إلى اتفاق وافقت فيه جميع الأطراف على تشكيل قيادة مشتركة للمسجد ووقف جميع الدعاوى القضائية ضد بعضهم البعض.

وظلت مجموعة بشير ماتوفو مهيمنة وستسيطر على الممتلكات، مما أثار خيبة أمل مجموعة ماتوفو إيديريسا فيجو التي استنفدت قواتها من جديد قبل أكثر من شهر وطردت مجموعة بشير ماتوفو.

واستشعرت لجنة الأمن في مجلس بلدية عنتيبي احتمال تعرض المسجد للخطر، فاجتمعت ووافقت على إغلاق المسجد حتى إشعار آخر.

في هذه غضون ذلك تقدمت مجموعة بشير ماتوفو بطلب إلى المحكمة العليا (قسم الأراضي – كمبالا) في 3 أكتوبر 2024 سعياً للحصول على تصريحات تفيد بأن شركة مسجد تقوى المحدودة التي هو ومجموعته أعضاء فيها هي المالك الشرعي للأرض المكونة من قطعة 21 طريق البوابة، وأن محاولات المجموعة الأخيرة بدعم من UMSC لبيع جزء من الأرض غير قانونية، وأن اقتحام ودخول المجموعة المعادية كان غير قانوني وأن أفعالهم ترقى إلى مستوى التعدي الذي يجب منح تعويضات عامة ضد المجموعة عنه.

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com