خبر ⁄سياسي

مفوضية العون الإنساني تدين احتجاز شاحنة مساعدات طبية وتدعو لتحرك دولي

مفوضية العون الإنساني تدين احتجاز شاحنة مساعدات طبية وتدعو لتحرك دولي

نددت مفوضية العون الإنساني السودانية باحتجاز قوات الدعم السريع لشاحنة مساعدات طبية تابعة لمنظمة “أطباء بلا حدود”، مطالبةً المجتمع الدولي بإدانة هذه الانتهاكات الإنسانية..

التغيير: بورتسودان

أعربت مفوضية العون الإنساني السودانية عن قلقها البالغ واستنكارها لاحتجاز شاحنة مساعدات طبية تابعة لمنظمة “أطباء بلا حدود”، كانت تقل أدوية ومعدات طبية لمناطق متضررة في السودان.

ودعت المفوضية، عبر تصريح صحفي، الجمعة، المجتمع الدولي والمنظمات العالمية للتدخل الفوري وإدانة هذه التصرفات التي تعيق إيصال المساعدات الإنسانية الضرورية للمحتاجين.

وفي بيان صدر يوم 16 سبتمبر 2024، أفادت منظمة “أطباء بلا حدود” بأن مجموعة من قوات الدعم السريع أوقفت شاحنة مستأجرة من قبل المنظمة محمّلة بالإمدادات الطبية في منطقة الشقيق، شمال غرب ولاية النيل الأبيض، واحتجزت السائق أيضًا.

وأشار رئيس بعثة المنظمة إلى أن مصادرة المساعدات الإنسانية أمر غير مقبول، ودعا قوات الدعم السريع لتقديم معلومات عن مكان السائق وإعادة الشاحنة المحمّلة بالمواد الطبية إلى المنظمة.

تأتي هذه الحادثة في ظلّ تصاعد الهجمات على العاملين في المجال الإنساني وإعاقة إيصال المساعدات للمحتاجين في السودان.

وفقًا لتقارير أخرى، أشارت منظمة الأغذية العالمية إلى تحقيق في مزاعم تفيد بأن الجيش السوداني يعوق إيصال المساعدات، مما يشير إلى تعقيدات العمل الإنساني في ظل النزاع الحالي.

ويشهد السودان صراعًا محتدمًا منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما تسبب بتدهور الأوضاع الإنسانية، إذ أفادت تقارير الأمم المتحدة بأن الصراع أدى إلى نزوح ملايين الأشخاص وتفاقم أزمة الغذاء والنقص الحاد في الخدمات الصحية.

ووفقًا لقوانين القانون الدولي الإنساني وإعلان جدة الموقع في مايو 2023، فإن استهداف المساعدات الإنسانية والعاملين في هذا المجال يعد انتهاكًا صارخًا، ويعرض حياة المدنيين المتضررين للخطر.

altaghyeer.info