خبر ⁄سياسي

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قرى الجزيرة تتعرض لإبادة الجماعية

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: قرى الجزيرة تتعرض لإبادة الجماعية

اللجنة قالت إن السودان مأساة منسية ووجع مستمر، وإن ما حدث ويحدث في قرى شرق الجزيرة وانتقاله للقرى الشمالية وغيرها من القرى يصعب وصفه.

الخرطوم: التغيير

ناشدت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي بالضغط لفتح ممرات آمنة لقرى ولاية الجزيرة وسط البلاد.

كما دعت للعمل الجدي على تمكين الصليب الأحمر واطباء بلا حدود وغيرها من المنظمات من الوصول لمواطني قرى الجزيرة الذين قالت إنهم يتعرضون لابادة جماعية من قبل قوات الدعم السريع.

وأكدت اللجنة في منشور لها على وسائل التواصل الإجتماعي الجمعة، عدم وجود إمكانية لاسعاف المصابين أو حتى إخراجهم لتلقي العلاج، وأن والذين نزحوا على الاقدام حصد الموت حياة البعض ويتهدد البعض الآخر.

وأوضحت أن انسان السودان يتعرض للموت خلال هذه الحرب بشكل مباشر بنيران الأسلحة وبشكل ابشع عبر الجوع والمرض، وأن هنالك أسرة باكملها ماتت بالحميات أو مات عدد من أطفالها بالجوع والمرض.

واعتبرت اللجنة أن السودان مأساة منسية ووجع مستمر، وأن ما حدث ويحدث في قرى شرق الجزيرة وانتقاله للقرى الشمالية وغيرها من القرى يصعب وصفه، في ظل عدم قدرة الجيش على حماية المدنيين.

وطالب في اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان المجتمع الدولي بتصنيف الدعم السريع “منظمة إرهابية”، ومعاقبة الدول الداعمة لها أو على الأقل اجبارها على وقف دعمها الذي زاد من أمد الحرب ومن معاناة الشعب السوداني.

ويشهد السودان منذ أكثر من 18 شهراً صراعاً دامياً بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دقلو، حيث يخوضا حرباً منذ منتصف أبريل 2023.

تصاعدت المواجهات في عدة مناطق شرقي ولاية الجزيرة عقب انضمام قائد الدعم السريع بالولاية أبو عاقلة كيكل، للقتال بجانب الجيش الأسبوع الماضي.

التطورات الأخيرة في ولاية الجزيرة أدت إلى انتشار واسع لأعمال العنف والنزوح القسري للمدنيين، وسط اتهامات بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق السكان في المناطق المتأثرة.

altaghyeer.info