خبر ⁄سياسي

دعم سعودي لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن

دعم سعودي لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن

قدّمت السعودية منحة جديدة تقدر بـ25 مليون دولار، لدعم توفير المساعدات الغذائية الطارئة للأسر الضعيفة، إضافة إلى تمويل مشروعات تعزيز قدرة المجتمعات على الصمود في اليمن.

وتلقّى برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، مساهمة قدرها 25 مليون دولار من السعودية، من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، لدعم عملياته المنقذة للحياة في اليمن على مدار العام المقبل.

د.عبد الله الربيعة خلال مباحثاته مع كارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (واس)

وسيجري بموجب الاتفاقية تقديم المساعدات الغذائية، من خلال توزيع 13 ألفاً و798 طناً من المواد الغذائية الأساسية، ودعم أنشطة القدرة على الصمود عبر تحويل مبالغ مشروطة للمشاركين من الأسر الأكثر حاجة، في إنشاء أصول وإعادة تأهيل أصول أخرى، لدعم سلسلة القيمة الغذائية خلال 6 دورات، وتتضمن إصلاح الأراضي الزراعية وبناء المصدات المائية، وتزويد الصيادين بالمعدات اللازمة.

ويستفيد من المساعدات 546 ألفاً و364 فرداً بشكل مباشر، و57 ألفاً و313 فرداً بشكل غير مباشر في محافظات الحديدة، والضالع، ومأرب، والبيضاء، وحضرموت، والمهرة، وسقطرى.

وجاء توقيع الاتفاقية، بحضور الدكتور عبد الله الربيعة، المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز، وذلك على هامش أعمال مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين في منطقة الساحل وبحيرة تشاد في مدينة جدة. ومثّل الجانبين في التوقيع، الدكتور زياد ميمش، مستشار أول في مركز الملك سلمان للإغاثة للأبحاث الطبية والإنسانية، وكارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي والمدير التنفيذي للعمليات.

يأتي ذلك في إطار سلسلة المشروعات الإغاثية والإنسانية التي تقدمها السعودية عبر ذراعها الإنسانية، مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لتخفيف معاناة الشعب اليمني جراء الأزمة الإنسانية التي يمر بها، وتحقيقاً للأمن الغذائي.

د. عبد الله الربيعة خلال لقائه تيد شيبان نائب المدير التنفيذي لـ«يونيسيف» (واس)

إلى ذلك، أشادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والأمانة العامة للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في حالات الطوارئ وبرنامج الأغذية العالمي بالدور الفاعل والمؤثر للسعودية في التخفيف من معاناة اللاجئين والفئات المحتاجة حول العالم، وبمنجزات المركز الكبيرة في الميادين الإنسانية والإغاثية والتنموية وعمله الدؤوب لمساعدة الدول والشعوب المحتاجة حول العالم.

جاء ذلك خلال لقاءات ثنائية جمعت الدكتور عبد الله الربيعة، السبت، مع رؤوف مازو، مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وتيد شيبان، نائب المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) لشؤون العمل الإنساني والإمدادات، وكارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ومدير العمليات، وجويس مسويا، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ (كل على حدة)، على هامش أعمال مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين في منطقة الساحل وبحيرة تشاد المنعقد في مدينة جدة.

د. عبد الله الربيعة خلال لقائه جويس مسويا في جدة (واس)

وبحث الدكتور الربيعة مع شيبان وسكاو ومسويا الموضوعات أطر التعاون الثنائي، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالشؤون الإنسانية والإغاثية، وسبل دعم فئة الأطفال في العالم، وسبل تعزيز التعاون، في حين يخص تقديم المساعدات للاجئين ومستجدات المشروعات المنفذة من أجل توفير المساعدات الغذائية الأساسية، وتحسين الظروف المعيشية في المجتمعات المتضررة، ومناقشة أبرز الموضوعات المطروحة في المؤتمر.

المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة خلال لقائه المفوض السامي لشؤون اللاجئين (واس)

aawsat.com