خبر ⁄سياسي

مسؤول إسرائيلي: علينا إظهار المرونة للتوصل إلى صفقة بشأن المحتجزين

مسؤول إسرائيلي: علينا إظهار المرونة للتوصل إلى صفقة بشأن المحتجزين

قال مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، الجمعة، إنه لن يكون هناك تقدم إذا لم تظهر إسرائيل بعض المرونة في مطالبها.

وأضاف المسؤول، في تصريحات للقناة الـ12 الإسرائيلية، ونقل عنها موقع «تايمز أوف إسرائيل»: «إنهم يخدعون الرأي العام وعائلات المحتجزين».

وأكد المسؤول أنه «إذا لم تكن هناك مرونة في موقف إسرائيل فلن تكون هناك صفقة، تماماً كما فشلت الصفقات السابقة».

وحدثت لقاءات في القاهرة مع ممثلين لـ«حماس» و«الموساد»؛ استباقاً لاجتماع مرتقب بالدوحة لاستئناف مفاوضات الهدنة في غزة.

وأعلن مسؤول في «حماس» لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» أنّ وفداً من الحركة ناقش في القاهرة، الخميس، مع مسؤولين مصريين اقتراحات لوقف النار، مؤكداً «جاهزية» الحركة لوقف القتال إذا التزمت إسرائيل بوقف النار والانسحاب من القطاع وعودة النازحين وإبرام صفقة تبادل.

وقال المسؤول في الحركة، طالباً عدم نشر اسمه، إنّ «وفداً قيادياً من الحركة وصل الخميس إلى القاهرة، حيث اجتمع مع المسؤولين المصريين، وتمت مناقشة أفكار واقتراحات تتعلق باستئناف المفاوضات لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى»، مشدداً على أنّ «(حماس) أبدت جاهزية لوقف النار، لكن المطلوب التزام إسرائيل بوقف النار والانسحاب من القطاع وعودة النازحين، وصفقة جادة لتبادل الأسرى وإدخال المساعدات».

من جانبه، أصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعليماته، الخميس، لرئيس «الموساد» ديفيد برنياع بالتوجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، وحشد الدعم لسلسلة من المبادرات المدرجة على جدول الأعمال بتأييد من أعضاء مجلس الوزراء.

aawsat.com