خبر ⁄سياسي

هااام لكل زائر أو مواطن أو مقيم بالأراضي المقدسة..

هااام لكل زائر أو مواطن أو مقيم بالأراضي المقدسة..

الخرطوم=^المندرة نيوز^

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن فرض رسوم مالية جديدة على جميع المعتمرين بداية من هذا الشهر، حيث أكدت الوزارة أن الرسوم (مبلغ تصريح العمرة) تقدر ب 753 ريال سعودي (1945.90 درهم مغربي)، ويستطيع أي مواطن يرغب في أداء العمرة، أن يقوم بعملية الحجز من خلال منصة نسك.

 

وأتاحت الوزارة خدمة الحجز بطريقة إلكترونية وذلك من أجل توفير الوقت والجهد على المواطنين، وهذه الخدمة إحدى أهم الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية لجميع المواطنين السعوديين، والمقيمين الأجانب أيضا.
وتهدف الوزارة السعودية من منصة نسك تحديد وتنظيم العمرة، وجاءت هذه الإجراءات نظرا للمشاكل الكثيرة التي حدثت في الحج هذا العمرة، وارتفاع عدد الوفيات بصفة عامة.

 

ووضعت الحكومة السعودية بعض الرسوم المالية لجميع الأشخاص الذين يرغبون في أداء مناسك العمرة، مع العلم أن هذا المبلغ يتم فرضه على جميع المواطنين والمقيمين في السعودية من جميع الجنسيات، وهذا بسبب الحد وتحديد نسبة المعتمرين، لكي يؤدوا الحجاج المناسك بكل راحة وحرية.

 

تم إنشاء منصة نسك من أجل حجز الحج والعمرة بطريقة إلكترونية سهلة وبسيطة للغاية، ولكي يقوم الفرد بالتسجيل، وبعد تطبيق التعليمات والقرارات الجديدة أصبح مبلغ تصريح العمرة 753 ريال سعودي، ولكن قبل ذلك كان المبلغ 300 ريال سعودي، مع العلم أن السعر الجديد لا يكفي رسوم التذكرة والإقامة.

في نفس السياق، أعلنت وزارة الحج والعمرة استعدادًا لموسم حج 1446هـ، عقد لقاء مع شركات تقديم الخدمات لحجاج الخارج، المتطلعة إلى المشاركة في توفير باقات الحج المباشر وتهدف إلى توسيع الخدمات إلى 300 بالمائة، وتوحيد قنوات شراء الباقات، ضمن الاستعدادات الأولية والمبكرة لموسم الحج 1446هـ/2025م.

 

واستفاد من الحج المباشر خلال الموسم الماضي 1445هـ خمسين ألف حاج من 126 دولة و450 ناقل جوي، ووكشفت وزارة الحج أنها سعت في الحج المباشر إلى الارتقاء بمستوى الخدمات، وإتاحة خيارات متنوعة من الباقات تلبي رغبات الحجاج واحتياجاتهم المتنوعة، وتمكين الراغبين بالحج من حجز باقاتهم مباشرة دون التعامل مع وسطاء، وتمكين الجاهزية التشغيلية لشركات تقديم الخدمة.

almndranews.com