خبر ⁄سياسي

إسرائيل تعزل شمال قطاع غزة عن العالم وتجبر سكانه على النزوح

إسرائيل تعزل شمال قطاع غزة عن العالم وتجبر سكانه على النزوح

باتت محافظة شمال قطاع غزة، التي تمثل جغرافياً بشكل أساسي جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، معزولة بشكل كامل عن محافظة مدينة غزة، لتصبح المحافظتان معزولتين عن بقية مناطق وسط وجنوب القطاع. ومنذ أن بدأت إسرائيل عمليتها البرية في مخيم جباليا، في الخامس من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، بات المخيم معزولاً عن بيت لاهيا وبيت حانون، وعن مناطق محيطة به من الجهة الجنوبية التي تؤدي إلى مدينة غزة، قبل أن تتوسع العملية العسكرية لتشمل بيت لاهيا وأجزاءً من بيت حانون، لتصبح مناطق الشمال معزولة بشكل كامل.

ويقول سكان من شمال القطاع، إن قوات الاحتلال ترتكب جرائم إبادة بحقهم، لا تقتصر فقط على القتل والتدمير، بل تستهدف حصارهم وتجويعهم، وإجبارهم على النزوح قسراً. وقال سكان من بيت لاهيا لـ«الشرق الأوسط» إنهم يتعرضون لحرب إبادة حقيقية، ولا يجدون من ينقذهم، أو يقدم لهم أي خدمات، مشيرين إلى أن الجيش الإسرائيلي يتعمد إحراق منازل المواطنين أو هدمها.

ولفت المواطن جود سالم في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن جيش الإسرائيلي قصف منازل عدة، ولم يستطع أحد الوصول لمن هم بداخلها من ضحايا، مشيراً إلى أن تلك القوات حاصرت النازحين والمواطنين في مراكز الإيواء وداخل المنازل، وأجبرتهم على النزوح إلى مدينة غزة، رغم أنها كانت تطالبهم بالتوجه في البداية إلى جنوب القطاع.

رجال يسيرون بين الأنقاض أمام منزل مدمر في حي الزرقاء 26 أكتوبر (أ.ف.ب)

ضحايا في الشوارع

وذكر المواطن أيضاً أن بعض عمليات القصف تقع، ولا أحد يعرف المكان المستهدف إلا بعد ساعات طويلة بسبب انقطاع الاتصالات والإنترنت، مشيراً إلى أنه قبل يومين تعرضت منازل عدة ليلاً لقصف في منطقة سوق بيت لاهيا، ولم يعرف أحد من سكان المشروع بالقصف إلا في ساعات الصباح، وهبَّ السكان لمحاولة مساعدة أصحاب المنازل المستهدفة إلا أن طائرات مسيَّرة اقتربت من المكان، وأطلقت النار في كل اتجاه، ما دفع المواطنين للهروب خشية قتلهم.

وأكد سالم أن هناك العشرات من الضحايا ملقون في الشوارع لا أحد يستطيع الوصول إليهم بعد استهدافهم خلال محاولتهم الفرار من القوات الإسرائيلية داخل بيت لاهيا. وتكرر هذا المشهد في مخيم جباليا، حيث لا يزال هناك العشرات من الضحايا في الشوارع لم يتم انتشال جثثهم، بينما لا يزال آخرون تحت الأنقاض، وربما كانوا مصابين داخل منازل متضررة.

ومنذ يومين تَعَرَّضَ مربع سكني في شارع الهوجا بمخيم جباليا إلى غارة أدت إلى تدمير 13 منزلاً كلياً وجزئياً، ما أدى إلى قتل العشرات من السكان، ولا يزال عدد آخر منهم تحت الأنقاض، وسط أنباء أن العدد فاق الـ150 قتيلاً وجريحاً، لكن دون أن تستطيع أي طواقم طبية أو من الدفاع المدني الوصول إليهم، ولا يزال مصيرهم مجهولاً.

وتقطع إسرائيل الاتصالات والإنترنت عن شمال قطاع غزة منذ الأيام الأولى للعملية العسكرية، كما أنها نجحت في تحييد خدمات 3 مستشفيات رئيسية هي «كمال عدوان»، و«الإندونيسي»، و«العودة»، ومنعت منظمات دولية من إدخال أي مواد طبية، أو توفير الوقود لصالح تلك المستشفيات، قبل أن تمنع الطواقم الطبية، وكذلك أفراد الدفاع المدني من تقديم أي خدمات، مهددةً إياهم بالقصف والقتل والاعتقال، وهو ما جرى فعلاً بعد رفضهم تلك التهديدات.

فلسطينيون يبحثون عن ناجين وضحايا بين الأنقاض بعد القصف الإسرائيلي في مدينة غزة في 26 أكتوبر (أ.ف.ب)

عمال الصحة والصحافيون

اقتحمت القوات الإسرائيلية «مستشفى كمال عدوان» في بيت لاهيا، واعتقلت عدداً من أفراد الطواقم الطبية، والجرحى والنازحين بداخله، قبل أن تقوم بالإفراج عن بعضهم، وإجبارهم على النزوح لمدينة غزة، ثم انسحبت مخلِّفةً دماراً في أجزاء من المستشفى والمنازل المحيطة به.

وذكر جهاز الدفاع المدني في غزة، أن القوات الإسرائيلية اعتقلت عدداً من عناصره الذين كانوا يقدمون خدمات منقذة للحياة، كما أنها قصفت مركبتين للجهاز، ومنذ تلك اللحظة لم يعد لدى الجهاز تقديم أي خدمات للمواطنين، وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على المسعفين.

وقال الجهاز في بيان: «لا نستطيع الاستجابة لنداءات تصلنا من منازل تعرضت للقصف والحرق في مناطق مختلفة من شمال القطاع»، لافتاً إلى أن طواقمه في تلك المنطقة خرجت عن الخدمة، وباتت معطَّلة كلياً بفعل العدوان الإسرائيلي.

ومع الاستهداف المتكرر للصحافيين داخل مناطق شمال القطاع، وإجبار السكان على النزوح، اضْطُرَّ العديد من الصحافيين إلى مغادرة تلك المناطق، لتكتمل عملية غياب الصورة الحقيقية لما يجري في شمال القطاع، ولم يعد هناك سوى ما يقوم جنود إسرائيليون بتوثيقه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وما ينشره الجيش الإسرائيلي من مقاطع تهدف إلى إظهار نزوح الغزيين من تلك المناطق.

ويقول الناشط عبد الرحمن بطاح الملقب بـ«الصحافي الصغير» الذي اشتهر خلال الحرب الحالية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إن «الاحتلال تَعَمَّدَ إجبار الصحافيين والنشطاء والطواقم الطبية وعناصر الدفاع المدني، على النزوح برفقة المواطنين، واعتقل بعضهم، وحقق معهم، ليمنح نفسه حرية ارتكاب المجازر بحق شعبنا».

وخرج بطاح من شمال قطاع غزة، يوم الجمعة الماضي، بعد ساعات على اعتقاله من داخل «مستشفى كمال عدوان» برفقة المواطنين والأطباء والجرحى. وقال بطاح لـ«الشرق الأوسط» إن «الاحتلال يريد ممارسة جرائمه بصمت، لذلك يتعمد تغييب كل من يحاول أن يوثق بالصوت والصورة تلك المجازر التي ترتكب، ولا أحد يعرف عنها شيئًا».

يتجمع الناس للبحث عن الناجين والضحايا بين الأنقاض في أعقاب قصف إسرائيلي في حي الزرقاء شمال مدينة غزة في 26 أكتوبر (أ.ف.ب)

إقامة منطقة عازلة

ووفقاً لتقديرات فلسطينية، فإن الهدف الأساسي من العملية في شمال قطاع غزة، إقامة منطقة عازلة تسيطر عليها إسرائيل بالنار، وضمان عدم وجود مسلحين فيها. ويقول الصحافي ضياء حسن من سكان شمال غزة، إن «قوات الاحتلال الإسرائيلي نصبت بعض الكاميرات، ووضعت حواجز قريبة من مناطق حدودية بهدف إقامة هذه المنطقة العازلة، والسيطرة عليها بطريقة إلكترونية ونارية».

وأشار إلى أن قوات الاحتلال خلال كل هذه الفترة عمدت للتخريب والتدمير لحرمان السكان من البقاء في مناطق شمال القطاع، ولإتاحة الفرصة أمام قواتها لتفتيش كل منزل وبناية بهدف التحقق من عدم وجود أي فلسطيني بداخلها، بما يتيح لتلك القوات لاحقاً معرفة كل حركة داخل هذه المناطق، واستهدافها فوراً في حال كانت لديها شكوك إزاء وجود مسلحين.

ولا توجد إحصاءات رسمية تشير لأعداد النازحين قسراً تحت التهديد والقصف والحصار الذي يطول السكان هناك، لكن التقديرات تشير إلى أن أعدادهم فاقت الـ100 ألف فلسطيني، جميعهم اضْطُرُّوا للنزوح إلى مناطق غرب مدينة غزة، بينما لم تسجل سوى 8 حالات فقط توجهت إلى جنوب القطاع.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هاليفي خلال تفقُّد قواته في جباليا منذ أيام إن الهدف من العملية مواصلة الضغط على «حماس» وتفكيك لواء شمال غزة بالكامل، وهزيمته كما جرى مع لواء رفح.

وأظهرت حركة «حماس» خلال العملية الحالية تشبُّثها ببعض القدرات العسكرية التي استخدمتها لمهاجمة القوات الإسرائيلية، وتكبيدها خسائر بشرية ومادية.

aawsat.com