خبر ⁄سياسي

كواليس قرار السعودية بإعادة فتح قنصليتها بـ بورتسودان

كواليس قرار السعودية بإعادة فتح قنصليتها بـ بورتسودان

بورتسودان: تقرير: عاصم البلال الطيب

ضابط عظيم تواصل معى قبل ثمانية واربعين ساعة ليكشف عن زيارة قبل أسابيع لوفد من السفارة السعودية ببورتسودان بطلب منه للجهات المختصة بشأن إستئناف العمل القنصلى بين البلدين تخفيفا لمعاناة السودانيين فى الحصول على التأشيرة والسفر عبر دولة ثالثة .

وأخطر الوفد الجهات المختصة بقرب الإنتهاء من بعض الإجراءات لإستئناف العمل القنصلى من بورتسودان ، واعتزمت إستطلاع سعادة السفير على بن جعفر عن سير الإجراءات و تقدمت قبل يومين بطلب لزيارة صحفية ولقيت موافقة مبدئية لتحديد الوقت وقد تصادف تقدمى بالطلب مع انعقاد ملتقى فرص الإستثمار بالولاية الشمالية بالعاصمة الإدارية بورتسودان تحت رعاية مجلس السيادة الإنتقالى .وعلى رأس المدعوين الدبلوماسين سعادة السفير السعودى والذى رصدت مشاركته فى الجلسة الإفتتاحية بصحبة طاقم السفارة . وقبلها عقد السفير على بن جعفر لقاءين منفردين لبحث اوجه الفرص مع واليى الشمالية وكسلا على هامش انعقاد ملتقى فرص الإستثمار المتوج بقرارات وتوجيهات فورية من سعادة الفريق إبراهيم جابر مساعد القائد العام عضو مجلس السيادة الإنتقالى لإنجاح التظاهرة المهمة مع آطلاق موعد لقيامها كل ثلاث أشهر بالولايات دوريا. واستوقفتنى مشاركة سعادة السفير السعودى ولقاءيه بواليى الشمالية وكسلا ومخرجاتهما إجمالا تحتم تسهيل التنقل بين البلدين واستبشرت خيرا عن قرب إعلان العمل القنصلى من جانب سفارة المملكة وإعادته لطبيعته ما قبل الحرب عطفا على جهود متواصلة ومستمرة للسفير بن جعفر لإحساسه بمعاناة السودانيين فى الحصول على التأشيرة والسفر عبر بلد ثالث.

ونهار الجمعة تلقيت إفادة من سعادة السفير عبارة عن رسالة وردتنى أنشرها مع حذف إسم وعنوان جهة سودانية ذات صلة بعمل وكالات السفر للمملكة وقد جاءت كما يلى:

اخي العزيز الفاضل/ ع. ع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشارة الي رسالة الاخ ب . م تحت عنوان ( سري وعاجل .. الي خادم الحرمين الشريفين) .

أود افادتكم اننا ابلغنا الجهات الرسمية السودانية بأن السفارة تعمل على افتتاح قسم للعمل القنصلي بعد ان استطعنا معالجة العوائق التقنية وان شاء الله نعلن رسميا عن ذلك قريباً.

كاتب الرسالة هو صاحب وكالة وهو يعلم بأنه تم ابلاغ الجهات الرسمية بقرب افتتاح القسم القنصلي .

أنني أمل من صاحب الوكالة وغيره من اصحاب الوكالات التقيد بتعليمات التاشيرات لدخول المملكة وعدم استغلال المواطن السوداني الذي نسعى جميعاً الي تيسير حصوله على تأشيرة الدخول متى استوفى اجراءاتها النظامية.
وفق الله الجميع الي ما يحبه ويرضاه.

السفير علي جعفر

اعلاه هى رسالة السفير التى تلقيتها المؤكدة لقرب موعد إستئناف العمل القنصلى وفقا لضوابط يدعو أصحاب الوكالات وطالبي التأشيرة للإلتزام الصارم بها.

وختامه نأمل أن نسمع خلال ايام الإعلان عن إفتتاح العمل القنصلى السعودى بالعاصمة الإدارية بورتسودان.

nabdsudan.net