خبر ⁄سياسي

إدانة أممية لانتهاكات مليشيا التمرد بولاية الجزيرة

إدانة أممية لانتهاكات مليشيا التمرد  بولاية الجزيرة

متابعات _ عزة برس

وصفت الأمم المتحدة جرائم مليشيا الدعم السريع في شرق ولاية الجزيرة بالفظيعة وطالبت بوقفها، في وقت تنامت فيه دعوات حمل السلاح رغم التحذيرات.

وتنفذ مليشيا الدعم السريع حملات انتقام ضد مناطق شرق الجزيرة منذ 5 أيام، عقب انشقاق قائدها في الولاية أبو عاقلة كيكل، مرتكبة انتهاكات مروعة بحق الأهالي شملت القتل والاختطاف والتهجير القسري والإذلال.

وقالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في السودان كليمنتين نكويتا، في بيان وفق “سودان تربيون”، إنني “صدمت وذهلت بشدة من تكرار انتهاكات حقوق الإنسان مثل الاغتصاب والهجمات المستهدفة والعنف الجنسي والقتل الجماعي، في الجزيرة. هذه جرائم فظيعة”.

وأشارت إلى أن التقارير الأولية تفيد بأن مليشيا الدعم السريع، شنت هجومًا كبيرًا على شرق الجزيرة، في الفترة بين 20 إلى 25 أكتوبر الجاري.

وتابعت: “بحسب ما ورد، أطلق مقاتلو الدعم السريع النار على المدنيين وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد النساء والفتيات ونهبوا الأسواق والمنازل على نطاق واسع وأحرقوا المزارع”.

وأضافت: “تعرض سكان العديد من القرى، بما في ذلك صفيتا الغنوماب والهلالية، لاعتداءات جسدية وإذلال وتهديدات مما أدى إلى فرار عشرات المدنيين من منازلهم فيما يواجه العالقين تهديدات شديدة”.

azzapress.com