خبر ⁄سياسي

تقدم تطالب الدعم السريع بوقف الانتهاكات وتحذر من حرب أهلية شاملة

تقدم تطالب الدعم السريع بوقف الانتهاكات وتحذر من حرب أهلية شاملة

تنسيقية «تقدم» دعت طرفي الحرب لضرورة التوقف عن خطاب الكراهية والحشد على أساس قبلي والالتزام بالقوانين الدولية وما اتفقا عليه في جدة.

الخرطوم: التغيير

حملت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، قوات الدعم السريع المسؤولية الكاملة عن الانتهاكات الضخمة التي تعرض لها المدنيون في قرى شمال وشرق الجزيرة- وسط السودان.

وطالبت بوقف هذه الانتهاكات الآن وفورًا ضد المدنيين ومحاسبة كل مرتكبيها بدءاً ممن ثبت قيامهم بها عبر الفيديوهات المنشورة في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومنذ الاثنين الماضي، تقود قوات الدعم السريع حملات على أساس انتقامي ضد سكان الجزيرة، على أعقاب انشقاق قائدها بالولاية أبو عاقلة كيكل وانضمامه للجيش السوداني، خلّفت مئات القتلى والجرحى، بجانب نزوح الآلاف، وسط تقارير عن عمليات تهجير قسري واغتصاب وسلب ونهب.

وقالت تنسيقية (تقدم) في بيان، السبت، إنها بقلق بالغ، تطورات الأحداث في شمال ولاية الجزيرة، وحملة الانتهاكات البشعة وواسعة النطاق التي استهدفت قرى “السريحة، أزرق، والتكينة” وعدد من قرى شمال الجزيرة، التي تعرضت لعمليات قتل جماعي خاصة في منطقة “السريحة”.

وأشارت إلى مقتل وإصابة المئات من أهالي القرية، عقب اقتحام قوات من الدعم السريع المنطقة وشروعها في إطلاق النار صوب المواطنين، فضلاً عن أسر عدد كبير من المواطنين ومعاملتهم بصورة مهينة كما وثق ذلك عناصر من قوات الدعم السريع، وأظهرت الانتهاكات المبذولة في مقاطع فيديو التعامل المقيت واللا إنساني للجنود مع المواطنين العزل.

وأعربت (تقدم) عن قلقها وأسفها لحالة تحشيد المواطنين وتسليحهم وتحويلهم إلى مقاتلين مسلحين وإدخال البلاد في أتون حرب أهلية شاملة وتمددها في مناطق ومساحات جديدة وتضرّر المدنيين المباشر من هذا التمدد المتزايد لمناطق الحرب.

وجددت الدعوة لطرفي الحرب بضرورة التوقف عن خطاب الكراهية والحشد على أساس قبلي والالتزام بالقوانين الدولية وما اتفقا عليه في جدة، خصوصًا ما يتعلق بمبدأ حماية المدنيين وعدم تعريض حياتهم للخطر.

كما حثت التنسيقية كل القوى المحلية والإقليمية والدولية بالضغط على طرفي الحرب لوقفها فورًا، والشروع الجاد في عمليات وقف العدائيات، والمضي قدمًا في تأسيس عهد جديد يعيد البلاد من دوائر الحروب والانقلابات إلى مسار التحول المدني الديمقراطي، وصولاً إلى دولة الحرية والعدالة والسلام.

altaghyeer.info