خبر ⁄سياسي

هيئة محامي دارفور تدين إختطاف وتعذيب المدافعة الحقوقية إذدهار جمعة

هيئة محامي دارفور تدين إختطاف وتعذيب المدافعة الحقوقية إذدهار جمعة

أمستردام: الأحد 27 أكتوبر 2024: راديو دبنقا

أدانت هيئة محامي دارفور وشركاؤها إختطاف وتعذيب وضرب المدافعة الحقوقية الأستاذة إزدهار جمعة سعيد منسقة مبادرة عون نازح بمروي وكريمة وشريكة الهيئة، وذلك عقب خروجها من المحكمة.

وأدانت هئية محامي دارفور وشركؤها في بيان إطلع عليه ” راديو دبنقا ” بأشد الألفاظ والعبارات إختطاف الأستاذة إزدهار جمعة سعيد عقب خروجها من محكمة كريمة، مضيفة أن الخاطفون قاموا بنقلها إلى أطراف المدينة وأوسعوها ضربا مبرحا، وقاموا بتعذيبها وتركها في العراء.

وأكدت أنه نجم عن ضرب وتعذيب الأستاذة إزدهار جمعة سعيد كسور باليدين والرجلين وكدمات بالغة بالوجه والعينين، وأجريت لها عملية جراحية عاجلة بتركيب مسطرة لليدين والدعامات للرجلين .

وأشارت الهئية الي أن الأستاذة إزدهار جمعة سعيد من شركاء هيئة محامي دارفور ومنسقة مبادرة عون نازح تلك المبادرة الإنسانية التي أطلقتها عقب اندلاع الحرب وتعاونت معها الهيئة وآخرين كما ولفترة طويلة ظلت تقوم بتوفير الغذاء والكساء والأغطية والمراتب للنازحين بدور الإيواء بمدينتي مروي وكريمة ومن منزلها بمروي يقوم (المتطوعون/ات من شباب/ات مروي)  بإعداد الطعام للنازحين.

ولفتت الي أنه في الأيام الماضية قامت الأستاذة إزدهار جمعة بتقديم العون القانوني للعديد من أبناء دارفور الذين تأثروا بالقبض الجزافي استنادا لقانون الوجوه الغريبة كما اصدرت توضيحات بشأن الإنتهاكات الجسيمة التي ظلت تقع عليهم بالشوارع والأسواق وأمام النيابة العامة والقضاء.

وأعلنت الهيئة عن تضامنها التام مع المدافعة الحقوقية إزدهار جمعة وأسرتها جراء ذلك الإعتداء الغاشم وتسأل الله تعالى أن يمن عليها بكامل الشفاء.

تأسفت الهيئة لهذا المنحى الخطير الذي وصل إليه الحال بتهديد أمن وسلامة المدافعين الحقوقيين أثناء قيامهم بأعمالهم ووأجباتهم.

وطالبت الأجهزة العدلية بالإضطلاع بمسؤولياتها وملاحقة الجناة والقبض عليهم وتطبيق أحكام القانون.

dabangasudan.org