خبر ⁄سياسي

الدعم السريع تغتال الناشط الطوعي برفاعة وليد طيفور

الدعم السريع تغتال الناشط الطوعي برفاعة وليد طيفور

 

نفذت قوات الدعم السريع، حملات انتقامية ضد سكان الجزيرة، على أعقاب انشقاق قائدها بالولاية أبو عاقلة كيكل وانضمامه للجيش السوداني، خلّفت مئات القتلى والجرحى وآلاف النازحين

التغيير: مدني

قال مؤتمر الجزيرة، إن مليشيا الدعم السـريع اغتالت الناشط في العمل الطوعي والإنساني بمدينة رفاعة وليد طيفور”.

وأوضح المؤتمر في بيان أن  “اغتيال طيفور وقع بقرية “أب جلفة” ضمن حملات المليشيا المستمرة على قرى شرق الجزيرة”.

ونفذت قوات الدعم السريع، حملات انتقامية ضد سكان الجزيرة، على أعقاب انشقاق قائدها بالولاية أبو عاقلة كيكل وانضمامه للجيش السوداني، خلّفت مئات القتلى والجرحى وآلاف النازحين، وسط تقارير عن عمليات تهجير قسري واغتصاب وسلب ونهب.

وبحسب ما ورد أطلق مقاتلو قوات الدعم السريع النار على المدنيين بشكل عشوائي، وارتكبوا أعمال عنف جنسي ضد النساء والفتيات، وارتكبوا عمليات نهب واسعة النطاق للأسواق والمنازل، وأحرقوا المزارع.

وبحسب “شهود عيان”، تعرض سكان عدة قرى، بما في ذلك صافيتا جنوب والهلالية والعذيبة، للاعتداءات الجسدية والإذلال والتهديدات، مما أدى إلى فرار عشرات المدنيين من منازلهم بحثًا عن الأمان. وأولئك الذين بقوا يواجهون تهديدات خطيرة.

إلى ذلك، أعربت المنسقة المقيمة، منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في السودان كليمنتين نكويتا سلامي، عن انزعاجها البالغ إزاء التقارير التي تفيد بتصاعد العنف المسلح في ولاية الجزيرة، الذي أودى بحياة العشرات من المدنيين.

كما عبرت المسؤولة الأممية عن صدمة وفزع عميق من تكرار انتهاكات حقوق الإنسان- من النوع الذي شهدته دارفور- في ولاية الجزيرة.

 

altaghyeer.info