خبر ⁄منوعات

بالارقام .. إفادات هامة للناطق الرسمي باسم الحكومة

بالارقام .. إفادات هامة للناطق الرسمي باسم الحكومة

بورتسودان : عزة برس

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة عن إصدار (1452) تأشيرة دخول لتسهيل العمل الانساني في البلاد بنسبة تنفيذ 99% من المطلوب بجانب دخول شاحنات المواد الغذائية المصدق بالتحرك والتي بلغت (1969) بنسبة تنفيذ 100%.
وقال د. جراهام عبد القادر وزير الثقافة والإعلام أن أذونات التحرك للطلبات المقدمة نفذت بنسبة 99% وبلغت (10944) طلب وأشار الي أن الإعفاءات الجمركية بلغت (267) اعفاء وتمثل كل المطلوب.
وأوضح الوزير في حديث صحفي بمنبر وزارة الثقافة والإعلام أن العربات التي عبر معبر الطينة بلغت (542) واضاف أنه تم توزيع (3134 ) طن مواد غذائية عبر المنظمات المختلفة والوكالات بجانب (49185) كرتونة مواد طبية منوها إلي وصول طائرتين مساعدات من قطر تحملان (18034)طن من المواد تم تسليمها للهلال الأحمر القطري لصالح متضرري السيول والفيصانات في ولايتي الشمالية ونهر النيل واردف بالقول إنه تم أيضا وصلول طائرتين من الكويت تحملان مواد إغاثية وايوائية وعربة إسعاف سلمت للهلال الأحمر السوداني ومفوضية العون الانساني.وقال أن دولة الكويت اعلنت اكتمال الاستعدادات لاطلاق جسر جوي جديد لمتضرري السيول والفيضانات .
ارقام صادمة
وقال جراهام أن النائب العام الفاتح طيفور أكد أن الملشيا أطلق سراح (19481) نزيل من أكثر من تسعه وثلاثين سجن( وكان لذلك انعكاسات مباشرة في الانتهاكات التي وقعت علي المواطنين والأعيان المدنية وان الملشيا جندت الاطفال وتم قتل (4500) طفل في هذه التحركات ووصلت حالات الاغتصاب المؤكدة إلي.(216 )) وأشار الي أن جملة الدعاوي ضد قادة وأفراد الملشيا بلغت (15868) وانه صدرت أوامر قبض في حق 16,من المتعاونين من السياسين بجانب صدور أحكام في حق (79)من عناصر الدعم السريع والمتعاونين معه فيما تم شطب 30دعوة لعدم كفاية الأدلة وتم فتح بلاغات ضد مرتزقة أجانب من 12دولة أفريقية وعربية ستتم محاكمتهم لاحقا .

الاقتصاد
في الجانب الاقتصادي أوضح الوزير أن وزارتب الطاقة و المالية وقعتا عقد اكمال مشروع الكهرباء المائي في ولاية البحر الاحمر لزيادة إنتاج الكهرباء ليصل الي (350) ميغاواط لتغطية حوجة البحر الاحمر وقد تم تشغيل محول بديل بسعة مائة ميغاواط.بمحطة بورتسودان التحويلية .
فيما يلي المجال الزراعي قال د. جراهام ( بلغت المساحة المستهدفة للمشاريع الزراعية القومية 1.6ملبون فدان وجاري صخ مياه خزان سنار بمقدار (6500) متر مكعب بترعة الجزيرة ومايزيد عن ثلاثة الف متر مكعب لترعة المناقل) .واضاف ان تحضيرات الموسم تم فيها توزيع وقود بلغت جملته (12791) لتر مكعب جازواين و(5920)متر بنزين لعدد من الولايات .
صادرات
وأوضح الوزير أنه بلغ صادر الضان (13.59) الف راس وهناك استمرار لإنتاج حقل هجايج بغرب كردفان بواقع (20612 )برميل في اليوم كما بلغ صادر الذهب (651) خلال الفترة الماضية

azzapress.com