خبر ⁄منوعات

أسوشيتدبرس: واشنطن أنفقت 18 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل

أسوشيتدبرس: واشنطن أنفقت 18 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل

قالت وكالة أسوشيتدبرس، إن الولايات المتحدة أنفقت رقما قياسيا لا يقل عن 17.9 مليار دولار من المساعدات العسكرية لإسرائيل منذ بدء الحرب على غزة وما أسفرت عنه من تصعيد للصراع حول الشرق الأوسط، وفقا لتقرير صادر عن مشروع تكاليف الحرب التابع لجامعة براون، والذى جاء تزامنا مع الذكرى الأولى للحرب

وأشارت الوكالة إلى أن 4.86 مليار دولار إضافية قد ذهبت إلى العمليات العسكرية الأمريكية التي تم تسريعها منذ السابع من أكتوبر 2023، وفقا لما قاله الباحثون فى النتائج التي حصلت عليها أسوشيتدبرس. ويشمل هذا تكاليف الحملة التي قادتها البحرية لردع الهجمات على الشحن التجارى من قبل الحوثيين.

وذكرت أسوشيتدبرس أن التقرير الذى تم الانتهاء منه قبل ان تفتح إسرائيل جبهة ثانية للحرب فى لبنان فى أواخر سبتمبر، هو واحد من أول الإحصاءات للتكاليف التي تحملتها الولايات المتحدة مع دعم إدارة بايدن لإسرائيل فى عدوانها على غزة ولبنان.

وتم حساب التكاليف المالية من قبل ليندا يلمز، الأستاذ فى كلية جون كينيدى للحكم فى جامعة هارفارد، والتي قدرت التكاليف الكاملة للحروب الأمريكية منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، ومعها الباحثان ويليام دى هارتونج وستيفين سيلمر.

ووفقا للنتائج، فإن إسرائيل هي أكبر متلقى للمساعدات العسكرية الأمريكية فى التاريخ، وحصلت على 251.2 مليار دولار، مع حساب التضخم، منذ عام 1959. وبرغم ذلك، فإن الأموال التي تم إنفاقها لمساعدة إسرائيل عسكريا فى العام المنصرم منذ السابع من أكتوبر 2023، 17.9 مليار دولار، هي الأكبر فى عام واحد، مع حساب التضخم.

ومنذ بدء حرب غزة، بدأت المساعدات الأمريكية تشمل تمويل عسكرى ومبيعات أسلحة، وما لا يقل عن 4.4 مليار دولار من السحب من المخزون الأمريكى والمعدات المستعملة.

وأغلب الأسلحة الأمريكية التي تم توريدها خلال العام كانت ذخائر، من قذائف مدفعية إلى قنابل خارقة للتحصينات زنة ألفى رطل وقنابل موجهة بدقة.

وتتراوح النفقات من 4 مليارات دولار لتجديد أنظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبة الحديدية" و"مقلاع داود" إلى شراء البنادق ووقود الطائرات، وفقًا للدراسة.


 







youm7.com