خبر ⁄اقتصادي

الحيتان يبيعون كميات ضخمة من البيتكوين قبيل ساعات من صدور قرار الفيدرالي

الحيتان يبيعون كميات ضخمة من البيتكوين قبيل ساعات من صدور قرار الفيدرالي

Investing.com - سعر البيتكوين (BTC) في مرحلة حاسمة حيث يترقب السوق اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) المقرر يوم الأربعاء. ومع ذلك، لم تعد التوقعات بشأن الحدث منقسمة بالتساوي، على الرغم من أنها كانت كذلك قبل يومين فقط.

إذا أسفر الاجتماع عن تعديل أقل من المتوقع في أسعار الفائدة، تشير الاتجاهات التاريخية إلى أن سعر البيتكوين قد يشهد تصحيحًا كبيرًا. أما إذا قام الفيدرالي بقيادة جيروم باول بخفض أكبر في أسعار الفائدة، فمن المتوقع أن يعزز ذلك سعر البيتكوين. تفسر هذه التحليلات على السلسلة السبب في أن المكاسب المحتملة في هذا السيناريو قد تكون قصيرة الأمد.

الحيتان تبيع بناءً على الأخبار

تشير بيانات من (جلاس نود - Glassnode) إلى أن حيتان البيتكوين بدأت في البيع قبيل الاجتماع المنتظر للجنة الفيدرالية. على سبيل المثال، في 13 سبتمبر، بلغ عدد العناوين التي تحتوي على أكثر من مليون دولار من البيتكوين 108,163 عنوانًا.

أما اليوم، فقد انخفض عدد تلك الحيازات إلى 106,104 عنوانًا، مما يعكس عملية بيع تجاوزت 2,059 بيتكوين بقيمة تزيد عن ملياري دولار. يعكس هذا السلوك "بيع الأخبار" الحذر المتزايد بين الحيتان، التي ربما تستعد لتقلبات محتملة مع انتظار السوق للمؤشرات على السياسة النقدية المستقبلية.

على سبيل المثال، أفادت منصة ( لوك أون تشين - Lookonchain) أن أحد الحيتان باع 500 بيتكوين يوم الاثنين، وقبلها بيوم قام حوت آخر بإيداع 119 بيتكوين في منصة "بينانس". حيث تشير هذه المبيعات الضخمة إلى أن الحيتان تتخذ موقفًا دفاعيًا تحسبًا لاضطرابات قصيرة الأجل قبل وأثناء وبعد الاجتماع.

وفقًا لأداة متابعة الفائدة الأمريكية المتاحة على إنفستنغ السعـودية، تبلغ احتمالية خفض الفائدة بـ50 نقطة أساس 69%، بينما احتمالية 25 نقطة أساس هي 31%. حيث تقيس هذه الأداة توقعات المتداولين لأسعار الفائدة الأمريكية.

خفض محتمل للفائدة قد يوفر دفعة غير مستدامة

رغم أن السوق قد يكون مستعدًا لانتعاش محتمل، يعتقد بعض المحللين أن التأثير اللاحق قد لا يكون مستدامًا.

أحد هؤلاء هو ماركوس ثييلين، رئيس الأبحاث في "10xResearch". في تقرير صدر في 16 سبتمبر، أشار إلى أن خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هو النتيجة المرجحة لاجتماع اللجنة. ومع ذلك، ذكر التقرير أيضًا أن البيتكوين قد لا يشهد الارتفاع الكبير الذي يتوقعه العديد من المشاركين في السوق.

وقال ثييلين: "يجب أن يأخذ الاحتياطي الفيدرالي في الاعتبار خفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لكن أي إجراء يتخذه هذا الأسبوع قد لا يوفر الزيادة الكبيرة في السيولة التي يأملها الكثيرون. تاريخيًا، كان أداء البيتكوين بعد تخفيضات الفائدة متباينًا؛ على سبيل المثال، بعد خفض الفائدة في 2019، كانت مكاسب البيتكوين الأولية قصيرة الأمد، وانخفض السعر بنسبة 30% بعد بضعة أشهر".

توقعات سعر البيتكوين: الدببة في المقدمة

على الرسم البياني اليومي، يكافح سعر البيتكوين مع المتوسط المتحرك الأسي لمدة 20 يومًا (EMA). حيث يتم تداوله عند 58,646 دولارًا، مما يشير إلى أن الثيران ليس لديهم طريق واضح لدفع السعر إلى الأعلى.

بدلاً من ذلك، استمر الدببة في ممارسة الضغط، مما حد من زخم البيتكوين التصاعدي. كما يظل البيتكوين تحت المتوسط المتحرك الأسي لمدة 50 يومًا (EMA باللون الأصفر)، مما يعزز الفكرة بأن الاتجاه القصير الأمد هبوطي.

تشير دراسة مؤشر القوة النسبية (RSI) أيضًا إلى احتمال حدوث تصحيح. كمؤشر تقني يقيس الزخم، فإن قراءة RSI الحالية، رغم اقترابها من الخط الفاصل المحايد، لم تتجاوزه.

إذا استمر الوضع على ما هو عليه، قد ينخفض البيتكوين إلى 56,224 دولارًا. وفي سيناريو هبوطي شديد، قد يصل السعر إلى 52,975 دولارًا بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية. ولكن إذا عادت حيتان البيتكوين إلى الشراء بعد الحدث، فقد يتم إبطال هذا التوقع.

في هذا السيناريو، قد يقفز السعر إلى 64,373 دولارًا وقد يمهد الطريق لارتفاع في الربع الرابع، وهو ما تتوقعه "10x Research".

وقال التقرير: "حتى لو ارتفع البيتكوين بعد خفض الفائدة من قبل الفيدرالي، فقد لا يكون هذا الارتفاع مستدامًا، كما اقترحت المقارنة مع 2019. ومع ضعف البيانات على البلوكشين حاليًا، لا توجد أنشطة حقيقية تحفز الزخم. وعلى الرغم من أن الارتفاع في الربع الرابع مرجح، فإن توقيته بدقة سيكون حاسمًا. وقد يشعل حدث غير متوقع الحماس في السوق ويعيد ثقة المستثمرين".

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل